رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تجار وأصحاب محال البقالة التموينية يرفعون أسعار السلع.. والحكومة تواجه بحسم

سلع غذائية
سلع غذائية

أثرت الحرب الروسية الأوكرانيا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا على العالم بأثره، وتوقفت بعض الدول عن استيراد بعض السلع من الدولتين المتناحرتين، منها مصر التي تستورد القمح والذرة بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا.. الحرب الروسية الأوكرانية.. أهداف بوتين من غزو أوكرانيا

المخزون الاستراتيجي من السلع

وجعلت الأزمة تلك الدول تلجأ لاحتياطاتها من المخزون الاستراتيجي من السلع، لتوفير احتياجات المواطنين، وهو ما فعلته مصر التي أعلنت وزارة التموين من قبل أن مخزون الأقماح كافٍ لمدة أربعة شهور بجانب اللجوء للأقماح المحلية التي تكفي لأخر السنة الحالية.

كما حاولت التموين توفير المواد التموينية في مواعيدها المقرر دون زيادة تذكر في أية سلعة، لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وتدشن منافذ لتوفير جميع السلع بأسعار مخفضة الأيام المقبلة.

محال البقالة التموينية ترفع الأسعار

ووسط هذه الأزمة كعادتهم يطل علينا جشع التجار الذي يستغل الأوضاع الحالية في رفع بعض السلع على المواطنين، ووصل الأمر إلى أصحاب "محال البقالة التموينية" الذي قرر رفع أسعار بعض السلع في المناطق الشعبية، منها منطقة بولاق الدكرور بالجيزة، رغم أن ذلك مخالف للقانون.

وقالت التموين إنه لا زيادة في أسعار المواد التموينية وأي بقال تمويني يحرك سعر سلعة يجب التواصل مع الوزارة عبر الخط الساخن 1958816528، فلا يوجد أي زيادة.

زيادة رغيف الخبز السياحي

لا تتدخر الدولة جهد للوقوف مع مواطنيها في ظل الأزمة، وأعلنت وزارة التموين أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم تموينيًا ولا يجب الإنجراف لأي شائعات تتردد.

وعلى الجانب الآخر ارتفع سعر رغيف الخبز في مخابز خارج منظومة الدعم، وسجل رغيم الخبز أسعار ما بين 1.25 و0.75 قرش.

دواجن والبيض

شهدت أسواق الدواجن زيادة غير مسبوقة لم تشهدها من قبل وسجل سعر الكيلو 42 جنيها، وآخرين قرروا بيع الكيلو 45

جنيها، بالتزامن مع دخول شهر رمضان الكريم الذي يزيد في الإقبال على تلك السلع حوالي 25%، وتجاوزت كرتونة البيض الـ 62 جنيهًا في الأسواق.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن السبب وراء ارتفاع الدواجن يرجع إلى زيادة العلف من 9 آلاف إلى 10500 جنيه، وسعر الذرة الصفراء كان بـ 5700 واليوم يصل السعر إلى 7500 جنيه؟"

الضرب بيد من حديد

بالتزامن مع استغلال التجار حاجة المواطنين والقيام بتخزينها تمهيدا لرفع سعرها، تواصل الحكومة جهودها لملاحقة هؤلاء التجار ومصادرة سلعهم وتقديمهم للنيابة للمحاكمة.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على ضرورة متابعة الأسواق أولا بأول؛ لمنع التلاعب بالأسعار، أو استغلال الظروف الحالية -الحرب الروسية الأوكرانية- بصورة سيئة لتحقيق أغراض ومصالح شخصية.

ووجه رئيس الوزراء على ضرورة التعامل بحسم مع أي ممارسات غير مقبولة من بعض التجار الجشعين، خاصة أن الدولة عملت خلال الفترات الماضية وحتى الآن على توفير مختلف أنواع السلع الأساسية وتأمين احتياطي استراتيجي منها، محذرًا من أن الحكومة لن تسمح بأية ممارسات من هذا النوع، وموجها بالتنسيق مع الغرف التجارية المختلفة في هذا الشأن.

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا