رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز المعلومات عن حق الفيتو الذي استخدمته روسيا ضد مشروع قرار بشأن أوكرانيا

الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية

يبدو أن الحرب الروسية الاوكرانية تزداد خطورة يومًا بعد يوم وذلك بعدما شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية  على أوكرانيا فجر الخميس الماضي، وهو ما أدى إلى زيادة الامر تعقيدًا على الصعيد الدولي من كافة النواحي السياسية والاقتصادية و حالة من التوتر داخل  أسواق المال والبورصة العالمية، بل ازداد الامر سوءًا اليوم بعدما أطلق الجيش الروسي اليوم عددًا من الصواريخ من طراز "كاليبر" من قطع بحرية في البحر الأسود تجاه سواحل أوكرانيا في إطار عملية غزوها.

إقرأ أيضًا..روسيا تطلق "الصاروخ المرعب" على أوكرانيا

ولكن الامر لم يقف عند هذا الحد، ولكن أثار حالة من الجدل داخل دول الاتحاد الاوروبي، وشرعت بعض دول الغرب بتطبيق عقوبات اقتصادية على روسيا، فيما أكد الرئيس بوتين أن أي يدخل أجنبي في أوكرانيا سيرد بقوة على الفور.

كما استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، وعطلت مشروع قرار يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الذي تم تقديمه من قبل الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول الاخرى، وصوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت 3 دول عن التصويت، واستخدمت روسيا حق الفيتو ضده.

وترصد"بوابة الوفد"، أبرز المعلومات عن الفيتو والدول الاعضاء به في سطور:

- الفيتو كلمة لاتينية تعني "أنا أرفض"، وهو حق تم منحه عند تأسيس هيئة الأمم المتحدة عام 1945 للدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن والتي كانت تعرف وقتئذ بالدول العظمي والتي خرجت منتصرة من الحرب العالمية الثانية، وهو السبب الذي أكسبها هذه الميزة.

- يضم الفيتو خمسة دول أعضاء دائمين هم " الصين وروسيا وفرنسا و‌المملكة المتحدة و‌الولايات المتحدة الامريكية.

- ومنذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، بلغ عدد مرات استعمال حق الفيتو 293 مرة.

- استخدم الفيتو الاتحاد السوفيتي ومن بعده روسيا

143 مرة.

- كما اسنخدمته الولايات المتحدة 83 .

- وبريطانيا 32 مرة وفرنسا 18، بينما استخدمته الصين 16 مرة.

- يستخدم الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن حق النقض للدفاع عن مصالحهم الوطنية، ودعم مبادئ سياستهم الخارجية، أو للترويج لقضية معيّنة متعلّقة بدولة ما يحيث يجوز لأيّ دولة حتّى لو لم تكن عضوًا في الأمم المتحدة أن تحيل نزاعًا تكون طرفًا فيه إلى مجلس الأمن، حيث يقوم المجلس أولاً بمحاولة إيجاد حل سلمي، وذلك من خلال قوات حفظ السلام الدولية التي تُبقي الأطراف المتحاربة منفصلة حتّى تتمّ المفاوضات في المجلس.

- يمنح حق الفيتو الدول الأعضاء الدائمين الخمس، التمتع بسلطة إجهاض القرارات والتشريعات المقترحة، وليس مجرد اعتراض، حيث يكفي اعتراض أي من الدول الـ5 ليرفض القرار ولا يمرر نهائياً، حتى إذا وافق عليه باقي الأعضاء الـ14.

ويعني ذلك أن صلاحيات مجلس الأمن بما فيها (البند السابع) المرتبط بوقوع عدوان على دولة ما سيتجمد بـ"فيتو روسي" وربما صيني حال رغبت الدول الغربية التحرك عسكريا في الحالة الأوكرانية.

موضوعات ذات صلة:

صائد الدبابات.. صاروخ أمريكي يرعب الجيش الروسي

أزمة أوكرانيا.. بريطانيا: إقرار تشريع يسمح بفرض عقوبات على أي شخص في روسيا