رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

يوم أسود على أوروبا| كيف علق العالم على هجوم روسيا على أوكرانيا ؟

هجوم روسيا على أوكرانيا
هجوم روسيا على أوكرانيا

تخطت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا حد الكلام والتهديدات، وبدأت مرحلة جديدة فيها وأصبح العالم على أعتاب حرب وشيكة أكثر من أي وقت مضى ، بعد تنفيذ موسكو عملية عسكرية" في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك، صباح اليوم الخميس .

 

إقرأ أيضًا.. شاهد.. اللحظات الأولى لعملية روسيا العسكرية في أوكرانيا 

 

بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، عن تنفيذ هذه العملية العكسرية، في خطاب متلفز، وحث الجنود الأوكرانيين في منطقة القتال بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم.

 

بوتين حذر أيضًا، أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا، مهددًا حلف ناتو أن أي محاولة للتدخل الأجنبي خلال العملية العسكرية في منطقة دونباس بأوكرانيا ستؤدي إلى نتائج لم يرها العالم.

 

رد العالم على هجوم روسيا:

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن صباح اليوم الأحكام العرفية في كل أنحاء البلاد في خطاب لشعبه، قائلًا إن العالم يجب أن ينشئ تحالفاً مناهضاً لبوتين من أجل إجبار روسيا على السلام.

 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن بوتين قد شرع في غزو شامل لبلاده، موضحًا أنه طلب من مجلس الأمن عقد اجتماع عاجل، وأن طلب الانفصاليين دعم روسيا العسكري يُعَد تصعيدًا جديدًا ضد أوكرانيا.

 

وأكد أنه على الأمم المتحدة العمل بشكل حاسم لمواجهة مسار روسيا العدائي، مشددًا على أن التحركات الروسية تتجاوز التهديد لأمن وسلامة بلادنا، معتبرًا أن اندلاع حرب واسعة النطاق في أوكرانيا سيعني انهيار النظام العالمي.

الرئيس الأوكراني

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ندد بما سماه "هجوما غير مبرر للقوات العسكرية الروسية، مشددًا على أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سوف يردون بطريقة موحدة وحاسمة وسيحاسب العالم روسيا.

 

وانتقد  بوتين ما قام به الرئيس الروسي قائلًا لقد

اختار الرئيس الروسي حرباً مع سبق الإصرار من شأنها أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية، مشددًا أن روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم.

بايدن

رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون،قال إنه فزع من الأحداث المروعة في أوكرانيا وأن الرئيس الروسي بوتين اختار طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر، وأنه تحدث إلى رئيس أوكرانيا لمناقشة كيفية الرد، ويعد باتخاذ إجراءات حاسمة من قبل المملكة المتحدة وحلفائها.

 

عقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، جلسة طارئة لبحث التطورات الأخيرة مع روسيا بطلب من أوكرانيا، وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في كلمته أمام الأعضاء، على أن الساعات الأخيرة شهدت شائعات ومؤشرات على هجوم روسي وشيك على أوكرانيا.

هجوم روسيا على أوكرانيا

وطالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، روسيا بوقف أعمالها العسكرية في أوكرانيا فوراً، مندداً بالهجوم الروسي على أوكرانيا، كما أكد ماكرون أن فرنسا متضامنة مع أوكرانيا.

 

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا يعد يوما أسود على أوروبا.

 

موضوعات ذات صلة.. 

عاجل.. انفجارات في محيط كييف وإغلاق مطار المدينة بعد إعلان غزو أوكرانيا

 

بوتين: روسيا لا تنوي احتلال أوكرانيا بل ستسعى لنزع سلاحها