رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العلاقات المصرية الكويتية.. روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة

الرئيس السيسي و الشيخ
الرئيس السيسي و الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

ازدادت العلاقات المصرية الكويتية قوة ورسوخا خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة في ظل العلاقات القوية والتاريخية بين الشعبين.     

اقرأ أيضا:  ترحيب كبير بزيارة الرئيس السيسي للكويت اليوم 

نمو العلاقات

العلاقات بين البلدين  أخذت في النمو عبر التنسيق والتعاون المثمر في مختلف القضايا، والتي تنوعت في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والتعليمية والإعلامية والقضائية والفنية والسياحية والصحية والزراعية وكذلك العلاقات الاجتماعية.

كما أن مصر عام 1961م و بعد حصول دولة الكويت على استقلالها أيدت وقوفها إلى جانب كل ما من هو تحقق أمن الكويت واستقرارها سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا.

زيارة السيسي للكويت

واليوم الثلاثاء يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء إلى دولة الكويت، وتأتي زيارة الرئيس في إطار خصوصية العلاقات المصرية/الكويتية وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس مع شقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما أنه من المقرر أن تشهد القمة المصرية/الكويتية التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

الروابط الوطيدة بين الجانبين المصري والكويتي سطرته عدة زيارات مواقف في عهد حكم الرئيس السيسي ..نرصدها خلال التالي:

ـ فى  ديسمبر عام 2019 وقعت مصر والكويت على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثنائي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بين الكويت ممثلة في الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، ومصر ممثلة في هيئة الرقابة الإدارية.

 تأتي مذكرة التفاهم على خلفية سعي «نزاهة» نحو تحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها، وتعزيز تعاونها الثنائي مع الهيئات النظيرة لها في الدول الأخرى، بهدف تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات الجيدة في شأن منع ومكافحة الفساد.

-أجرى الرئيس السيسي في يوليو عام 2020 اتصالا هاتفيا بنائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، للطمأنة علي

صحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

أعرب الرئيس عن خالص تمنياته له بموفور العافية والشفاء العاجل، وأعرب ولي العهد عن بالغ امتنانه وتقديره للرئيس علي تلك اللفتة الكريمة التي تعكس روح الأخوة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

- بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في يوليو 2020 برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، أعرب أمير الكويت - خلال البرقية - عن خالص تهانيه بمناسبة ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو، متمنيًا للرئيس السيسي موفور الصحة والعافية، ولمصر وشعبها الكريم كل الرقي والازدهار، وللعلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين الشقيقين المزيد من التطور والنماء.

ـ فى  يونيو من عام 2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح؛ وذلك للاطمئنان على صحته في ضوء إجراء أميرالكويت لفحوصات طبية الأربعاء بالمستشفى إثر تعرضه لنزلة برد، وأعرب الرئيس السيسي خلال الاتصال عن خالص تمنياته للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بموفور الصحة والشفاء العاجل.

-قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر من عام 2020،  بزيارة للكويت لتقديم واجب العزاء فى وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، وكان فى مقدمة مستقبلى الرئيس، الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت، وأسرة آل صباح، وكبار المسئولين.

لمزيد من الأخبار..إضغط هنا