عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب حصول العاصمة الإدارية الجديدة على جائزة أفضل المشروعات العربية

 العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية الجديدة

 

"مدينة إدارية واقتصادية جديدة لمصر"، من هنا بدأت فكرة تأسيس مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي أعلنت عنه الحكومة، في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، يوم 13 مارس 2015، لتتفق الدولة المصرية مع مفردات ومتغيرات العصر، فضلا عن خلق منطقة جديدة جاذبة الاستثمار تربط بين القاهرة والسويس، وتوفير نحو مليوني فرصة عمل.

اقرأ ايضا :

محامى يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد إبراهيم عيسى

 

وفيما يلي نوضح أبرز المميزات عن العاصمة الإدارية الجديدة :

 

إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 168 ألف فدان، ومقسمة إلى الحي الحكومي، حي المال والأعمال، الحي الدبلوماسي والحي السكني.

 

المرحلة الأولى من العاصمة، صُممت لتستوعب حولي 6.5 مليون مواطن لينمو عدد سكان العاصمة الإدارية الجديدة بعد ذلك إلى 18 مليون بحلول العام 2030 ثم لـ 40 مليونا بحلول العام 2050.

 

كما تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة أول مدينة ذكية على أرض مصرية، حسب دراسة أجراها االمركز المصري للفكر والدراسات، فالمباني والمواصلات والخدمات كلها مميكنة بالكامل، ومترابطة وتتصل خدمات دفع فواتير الماء والكهرباء والغاز بالإنترنت، ويعمل المرور ذاتيًا وكذا خدمات الأمن وأعمدة الإضاءة ورى الحدائق.

 

كما تلتزم مصر بالإجراءات الصديقة للبيئة في العاصمة الإدارية الجديدة، وتنتشر مساحات كبيرة خضراء في المدينة سواء داخلها أو خارجها من خلال حزام أخضر يمثل 10% من المساحة الكلية .

 

تعتمد العاصمة الجديدة على محطات الطاقة في البنية الأساسية والمرافق العامة، وهذا الأمر نقطة مشتركًا مع مدن ذكية عديدة مثل العاصمة النمساوية فيينا التي لديها أكبر مصنع للكتلة الحيوية في العالم.

 

يصل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، إلى 15 مترًا مربعًا للفرد، وهو المقياس العالمي، وتعمل المدينة على زيادة استخدام الطاقة الشمسية .

 

تحتوي العاصمة على حديقة مركزية "كابيتال بارك"، تبلغ مساحتها حولي 1000 فدان بطول 10 كم، أى أنها تعادل ضعف حجم حديقة "سنترال بارك" الشهيرة بولاية نيويورك.

 

تحتوى على نهر بطول 35 كم، مرتبط بجميع أنحاء العاصمة ليحاكي نهر النيل بالعاصمة القاهرة، ويعتبر مشروع نهر الحديقة هو أكبر محور أخضر في العالم .

 

ربط العاصمة الجديدة بشبكة خطوط السكة الحديد بجميع محافظات الجمهورية، ويخدم العاصمة مشروعين من أهم وابرز مشروعات النقل بمصر وهما القطار المكهرب، والمونوريل.

 

تحتوي على حدائق ترفيهية ومركزية، على مساحة 5ألاف فدان، كما تضم أول مركز سيطرة .

 

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة، على تحكم أمني وخدمات السلامة العامة، من خلال 6 آلاف كاميرا موزعة على أنحاء العاصمة، كما ستحتوي على، مركز للمؤتمرات – مدينة طبية – مدينة رياضية – مدينة للمعارض – مدينة الفنون والثقافة على مساحة 27 1 فدانا.