رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الموانئ المصرية ضمن القائمة السوداء بسبب الإضرابات والاعتصامات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر خبراء النقل واللوجيستيات فى القطاع النقل البحرى من بوادر تشير بدخول الموانئ المصرية ضمن القائمة السوداء، يأتى ذلك على خلفية تزايد وتيرة الإضربات والاعتصامات الفئوية التى شهدتها الموانئ مؤخرًا.

وأكد الدكتور تامر موسى عضو هيئة التدريس بالأكاديمية بكلية النقل البحرى والتكنولوجيا ورئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للملاحة والتجارة على أن الاعتصامات المتكررة، والتى تأتى بالتزامن مع استغلال الموانئ المجاورة لتلك الأحداث بتقديمها تسهيلات كبيرة لجذب الخطوط الملاحية العالمية مؤشر سلبى قد يدخل الموانئ المصرية إلى القائمة السوداء.
أشار خلال اليوم الثانى من مؤتمر النقل واللوجيستيات المقام حاليا فى الإسكندرية إلى أن انخفاض أحجام التداول فى الموانئ المصرية، واكتسبها السمعة السئية يجعل الخطوط العالمية تلجأ إلى موانئ المجاور الأكثر أمانًا.
ومن جانبه، أكد محمود أحمد رزق نائب مدير إدارة التخطيط بهيئة قناة

السويس على أن الهيئة والعاملين بها يدركون خطورة ما يواجه المجر الملاحى من تحديات داخلية وخارجية، مشددًا على أنه منذ اندلاع الثورة لم تتوقف حركة الملاحة بالقناة.
وفى السياق نفسه أكد مصطفى رشيد رئيس قسم إدارة اللوجيستيات والنقل بكلية النقل بالأكاديمية على أن الاضطربات التى تشهدها الموانئ تزيد من وتيرة تدهور الاقتصاد المصرى، لافتًا إلى ارتفاع عجز الميزان التجارى إلى 17% بالإضافة إلى وزيادة عجز ميزان المدفوعات، وذلك بالتزامن مع انخفاض الاحتياط النقدى الأجنبى، والذى وصل إلى أدنى مستوى له منذ سنوات.