عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متابعة دورية لتنفيذ المشروعات القومية للتعليم العالى بشمال وجنوب سيناء

الرئيس يدعم المشروعات
الرئيس يدعم المشروعات القومية بسيناء

.. و37 مشروعًا للتعليم العالى بسيناء بتكلفة 13 مليار جنيه

تحظى المشروعات القومية للتعليم العالى التى يجرى تنفيذها بسيناء بدعم غير مسبوق من القيادة السياسية وتوجيهات بالمتابعة اليومية للمشروعات القومية بشبه جزيرة سيناء، استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية حول المشروعات القومية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء. وأشار الوزير إلى أن هناك جهودًا كبيرة بذلتها الدولة المصرية خلال عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة الحقيقية والمُستدامة، موضحًا أن الدولة لديها 37 مشروعًا فى سيناء بتكلفة تبلغ 13 مليار جنيه فى مجال التعليم العالى، وجاءت جامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة فى مقدمة المشروعات القومية للتعليم العالى بسيناء، والتى بلغت تكلفتها الإجمالية بفروعها الثلاثة نحو 10 مليارات ونصف المليار جنيه، مشيرًا إلى أنها تُعد مركزًا للإشعاع العلمى والحضارى بمحافظة جنوب سيناء، ونموذجًا لجامعات الجيل الرابع الذكية، وتتميز بتقديم خدمات التعليم والتعلم فى المجالات العلمية، والبحوث والتطوير، والتدريب التخصصى، بجانب أنها تنخرط وتتفاعل فى خدمة المُجتمع.

ومن جانبه، أشار د. محمد شعيرة رئيس مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية إلى أن رسالة الجامعة ترتكز على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة، من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، تتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، والربط مع الصناعة، مع مواكبة التطور العلمى والتكنولوجى، وتشجيع الابتكار والإبداع، والقيام بالأبحاث العلمية التطبيقية، وتعظيم الشراكة الفاعلة محليًّا ودوليًّا فى إنتاج ونشر المعرفة المُلبية لاحتياجات المجتمع، وخطط التنمية المُستدامة.

وأضاف «شعيرة» أن الجامعة تستهدف طرح 56 برنامجًا أكاديميًا فى 17 مجالًا، منها: (الطب البشرى، طب الأسنان، الطب البيطرى، التمريض، الصيدلة، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية، الزراعات الصحراوية، هندسة وعلوم الحاسب، الهندسة، الصناعات التكنولوجية، العلوم الأساسية، هندسة العمارة، السياحة والضيافة، الفنون والتصميم، الألسن واللغات التطبيقية) ويشمل كل مجال أكاديمى برامج أكاديمية وبينية حديثة، مثل: (الذكاء الاصطناعى، تكنولوجيا النانو، الطاقة الجديدة والمتجددة، الميكاترونيات، تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة، تصميم وإنتاج الألعاب الإلكترونية، الرسوم المتحركة، التسويق وإدارة الأعمال الدولية، إدارة الفنادق والمنتجعات، التكنولوجيا الحيوية، كيمياء البترول، الصيدلة الإكلينيكية، الطب والجراحة، طب الأسنان) ويقوم بالتدريس نُخبة من الأساتذة المصريين والأجانب، مشيرًا إلى أن الجامعة تُتيح لطلابها حزمة من الأنشطة الرياضية، والمسابقات، وأنشطة الرحلات الداخلية والخارجية، والنوادى الفنية والثقافية، والنوادى العلمية، والندوات التعريفية، خاصةً فيما يتعلق بالتوظيف ومُتطلبات سوق العمل، وريادة الأعمال، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ومن جانبه، أكد د. أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن الجامعة تمتلك 3 أفرع فى 3 مُدن بمحافظة جنوب سيناء وهى: (رأس سدر، الطور، شرم الشيخ) وتم تصميم كافة مبانى الجامعة بطراز معمارى فريد يعكس قُدرة المصريين على الإبداع فى إنشاء جامعات الجيل الرابع، التى يتكامل بها التصميم المعمارى مع المُقومات المادية والتكنولوجية، وتتميز الجامعة بالعديد من المُقومات، منها: المعامل التعليمية والبحثية، قاعات المؤتمرات، الملاعب المكشوفة، الصالات المغطاة، حمامات السباحة، المكتبات، قاعات الرسم والعرض، المسارح، فضلًا عن المقومات المعيشية؛ حيث توفر الجامعة لمنسوبيها سكنًا فندقيًّا، ووسائل انتقال للطلاب من وإلى الجامعة.

وأضاف «حسين» أن المقر الرئيسى للجامعة يُقام بمدينة الطور على مساحة 200 فدان فى المرحلة الأولى، بتكلفة تبلغ 5.25 مليار جنيه، ويحتوى على كليات: (الهندسة، الصناعات التكنولوجية، الطب، طب الأسنان، التمريض، علوم وهندسة الحاسب)،

ويُوجد بالمقر الرئيسى منطقة متكاملة للألعاب الرياضية، تحتوى على ملاعب مكشوفة، وصالات للألعاب المغطاة، وحمام سباحة أوليمبى، فضلًا عن مركز للمؤتمرات.

ويُقام فرع الجامعة بمدينة رأس سدر على مساحة 75 فدانًا فى المرحلة الأولى، بتكلفة تبلغ 2.7 مليار جنيه؛ ليكون مقرًا لمجالات: (العلوم الأساسية، الطب البيطرى، الصيدلة، العلوم الإدارية، الزراعات الصحراوية، العلوم الاجتماعية)، ويشتمل هذا الفرع على مزرعة مُلحقة بكلية الزراعات الصحراوية، ومكتبة ذات قاعات مُجهزة للقراءة والاطلاع، كما يمكن الاطلاع على محتوى بنك المعرفة المصرى، من خلال خدمات المكتبة الرقمية، كما يشمل الفرع العديد من الملاعب المكشوفة، وحمام سباحة.

ويُقام فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ على مساحة 25 فدانًا كمرحلة أولى، بتكلفة تبلغ 2.7 مليار جنيه، ويُوجد به كليات: (السياحة والضيافة، العمارة، الألسن واللغات التطبيقية، الفنون والتصميم، الإعلام والاتصال)، وتحتوى كلية السياحة والضيافة على فندق خاص لتدريب الطلاب، وحمام سباحة نصف أوليمبى، إضافة إلى مكتبة ذات قاعات مُجهزة للقراءة والاطلاع، ويشمل الفرع العديد من المناطق الرياضية والملاعب المكشوفة.

وأكد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن الجامعة تعمل على عمل شراكات دولية مع الجامعات الدولية المُتميزة، حيث تمنح الجامعة شهادتين أكاديميتين، إحداهما من جامعة الملك سلمان الدولية، والأخرى من الجامعة الشريكة؛ مما يُعطى تميزًا لخريجى الجامعة فى سوق العمل، كما تتيح الجامعة لطلابها فرصًا للتدريب والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض ومُلتقيات التوظيف، مشيرًا إلى حرص الجامعة على عقد الشراكات مع الجامعات الإقليمية المتميزة، حيث إنها بصدد توقيع مُذكرات التفاهم والتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وجامعة تبوك.

ومن جانبه، أكد د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة أن جامعة الملك سلمان الدولية تعُد واحدة من 4 جامعات أهلية، تم إنشاؤها، وبدأت الدراسة بها لتمثل رافدًا جديدًا معاصرًا لفرص التعليم العالى المتميز بمستوى دولى فى مصر، ويمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المتزايد على التعليم العالى، مشيرًا إلى أن الجامعة خطوة هامة على طريق التنمية المُستدامة فى شبه جزيرة سيناء.

وأضاف المتحدث الرسمى للوزارة أن الجامعات الأهلية الجديدة فى (جنوب سيناء، والجلالة، والمنصورة الجديدة، والعلمين)، تسعى لتحقيق التنمية الشاملة فى الأقاليم الجغرافية المختلفة فى ربوع مصر كافة، وتخدم منظومة الأمن القومى المصرى، وتشهد هذه الجامعات تباعًا تطورًا ملحوظًا على مستوى العملية التعليمية والشراكات الدولية، وتنمية المجتمع المحيط به.