رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من يُحدد المسؤول عن الضرر والخطأ الطبي؟

خطأ طبي-صورة تعبرية
خطأ طبي-صورة تعبرية

"وفاة أم مقتل؟" كلمتان مترادفتان لنفس المعنى ولكن بأسلوب مختلف في التنفيذ، فالخطأ الطبي يعد من أساليب القتل التي تقع مسئولية الطبيب الذي تسبب في موت الضحية.

اقرأ أيضًا..

قانون المسئولية الطبية.. من سيفوز به؟

 

قد يكون ضرر غير مقصود ولكن المسائلة القانونية واحدة في هذه الحالة، فمن المسؤول عن تحديد المسؤولية عن الضرر ووجود خطأ طبي من عدمه، خاصة بعد حادث موت الإعلامي وائل الأبراشي وتصريحات أرملته بأنه قتل عن طريق خطأ طبي قام به الطبيب المسؤول عن متابعة حالته منذ عام مضى.

 

رد فعل الأطباء

نقابة الأطباء لم تصمت أمام تلك الإتهامات التي طالت أحد أعضائها، ربنا يكون بهتانًا، ولكنها ردت رد قوي، قائلًا إن نقابة الأطباء تتفهم مشاعر الحزن وآلام الفقد التى انتابت أسرة الفقيد ومحبيه، إلا أن النقابة تستنكر وترفض أن تكون إحدى وسائل تفريغ شحنات الغضب و الحزن هي التعدى والهجوم على أطباء مصر.

 

رفضها وإدانتها لتصريحات أرملة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي عبر وسائل الإعلام المختلفة، تلك التصريحات التي حملت اتهامات صريحة دون أية أدلة لأحد الأطباء والإدعاء بحدوث خطأ طبي كان السبب في وفاة الفقيد وذلك دون أي سند قانوني أو برهان طبى يدلل على صحة ادعائها ورغم مرور أكثر من عام على واقعة الخطأ التى نسبتها أرملة الفقيد لأحد الأطباء حسب ما ورد في تصريحها.

 

 وأعلنت النقابة إدانتها التامة لكلمات السب والقذف فى حق أطباء مصر والتي حملتها تصريحات أرملة الفقيد لإحدى القنوات الصحفية بوصفها الأطباء بـ"قتلة".

 وطالبت المستشار النائب العام التوجيه بالتحقيق في جميع ملابسات الواقعة ومطالبة أرملة الإعلامي وائل الابراشي بتقديم التقارير الطبية والمستندات الدالة على صحة ادعائها وستقوم النقابة بدراسة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.

 

خطوة نحو الحقيقة

وعلى الرغم من أن أرملة "الابراشي" لم تتقدم بطلب رسمي للتحقيق في

الواقعة إلا أن لم تنتظر النقابة ذلك، وبالفعل فتحت التحقيق في الأمر.

 

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور خالد أمين إن النقابة قررت فتح تحقيق في حضور المستشار القانوني بشأن واقعة وفاة وائل الإبراشي، لاستجلاء الحقيقة، بعد حالة الجدل التي أثارتها الواقعة خلال الأيام الماضية، وبيان مدى تسبب خطأ طبي ارتكبه الطبيب الذي أشرف على علاجه أثناء العزل المنزلي من عدمه.

 

المسئولية عن الضرر

وفي نفس السياق أعلنت نقابة أطباء مصر موقفها من قضايا الضرر الطبي، موضحة أنها قضايا مهنية متخصصة.

 قالت نقابة الأطباء إن  تحديد المسئولية عن الضرر ووجود خطأ طبي من عدمه ، هو قرار لجنة فنية متخصصة تحت إشراف الجهات المختصة المخول لها قانوناً إجراء التحقيقات.

وأكدت نقابة الأطباء على أن تناول بعض وسائل الإعلام لأحداث طبية واتهام الأطباء أو غيرهم و إصدار أحكام مسبقة بالإدانة ، هو أمر مخالف للقانون و اجتراء و تغول على السلطة القضائية.

 

وأوضحت النقابة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية في جميع المسارات الشرعية ضد أي إساءة لأعضائها ، و ذلك عقب نشر إحدى الصحف خبرا يحمل الإساءة لمهنة الطب والأطباء المصريين دون ثمة دليل على صحته.

 

لمزيد من الأخبار . اضغط هنا