رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نادر نور الدين: موجات الصقيع تؤثر في المزروعات والأسمدة وسيلة آمنة لتجنب الخسائر

موجات صقيع تؤثرفى
موجات صقيع تؤثرفى النباتات

 من الصيف إلى الشتاء موجات حارة وباردة تضرب مصر بقوة، والخسائر يدفع ثمنها الفلاحون ومربيين الدواجن وحدهم، فبحسب إعلان هيئة الأرصاد الجوية فإن مصر مع بداية موجة جديدة من الصقيع تستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، وتؤثر تلك الظاهرة في نمو النباتات وعمليات العقد فى الثمار لتنتشر العديد من الأمراض الفطرية والبكتيرية لتؤثر على النبات والحيوان أيضًا.

خبراء الزراعة قدموا نصائحهم للمزارعين والمربين لموجهة موجة الطقس السىء، وتفادي الخسائر التي قد تلحق بيهم في الأيام القادمة.

اقرأ أيضًا..خبراء يضعون "روشتة" لحماية المحاصيل الزراعية من موجات الصقيع

موجة صقيع

الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الري والمحاصيل بجامعة القاهرة، أكد فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" إن موجات الصقيع لها تأثير كبير على الخضراوات خاصة الورقية ومحاصيل الطماطم التي تتأثر بهذه الموجة التي نطلق عليها اسم الخضروات الصالحة طوال العام مثل الفاصوليا والكوسة، لأنها تؤدى إلى بطء نمو حبوب اللقاح، خصوصًا أن سقوط الثلوج يؤدي إلى تجمد المياه بأوراق النبات، ويؤدى إلى تهتكها، وبالتالى يقل الإنتاج وترتفع الأسعار لأن الوارد للأسواق أقل من المطلوب أنه من المحاصيل كما أن محصول القمح رغم أنه محصول شتوي يتأثر هو الآخر بالصقيع الحالي الانخفاض في درجة الحرارة هذه الأيام، أضف إلى ذلك محاصيل بنجر السكر والفول  والعدس أيضًا.

نادر نور الدين: موجات الصقيع تؤثر على المزروعات والأسمدة وسيلة أمنة لتجنب الخسائر

وأشار نور الدين إلى أن الأمطار الغزيرة تسبب

أمراض التربة كعفن الجذور، ولذلك يأتي دور الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة في توجيه النصائح إلى الفلاحين قبل تساقط الأمطار للامتناع عن الري، والتوصية برش النباتات بالأسمدة التي تعطي النباتات الدفء ورش المركبات الفطرية للتغلب على الصقيع.

اقرأ أيضًا..(فيديو) تغير المناخ: شتاء هذا العام منخفض الحرارة و يتخلله موجات صقيع

ونصح نور الدين المزارعين رى الأراضي الجديدة التي بالتنقيط مرتين صباحًا ومرة بعد غروب الشمس يوميًا ولمدة ربع ساعة أما الأراضي القديمة التي تروى بالغمر يجب الالتزام بتقريب فترات الري.

نادر نور الدين: موجات الصقيع تؤثر على المزروعات والأسمدة وسيلة أمنة لتجنب الخسائر

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت عن السبب وراء موجة الصقيع التي ضربت البلاد أمس الجمعة، وتستمر لمدة 72 ساعة مقبلة حيث تتعرض البلاد لرياح شمالية باردة قادمة من جنوب أوروبا تغزو جميع أنحاء البلاد، وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس حيث تسود أجواء باردة نهارا وشديدة البرودة ليلا".

لمزيد من الأخبار اضغط هنا