عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وقوع 8 زلازال فى 3 أشهر مخاوف من زلزال مدمر

مقياس ريختر
مقياس ريختر

 8 هزات أرضية فى ثلاثة أشهر أثارت مخاوف المواطنين خاصة أن حدة الهزات أصبحت ملفته للمواطنين ، فخلال الاشهر الماضية كانت تلك الهزات عابرة لا يشعر بها البعض إلا أنها اليوم شعر بها عدد كبير من المواطنين وتسألوا هل هذه بداية زلزال كبير مدمر الأمر الذى دعى معهد البحوث الفلكية للرد على تلك المخاوف فى بيان صحفى.

 

اقرا أيضًا..زلزال اليوم.. كل ما تريد معرفته عن هزة أرضية تعرضت لها مصر

 

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية صباح اليوم الثلاثاء هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 415 كم من دمياط ، وكانت بياناتها كالتالى  التوقيت 3:07 صباحا بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر دائرة العرض 35,15 شمالا خط الطول 31.94 شرقا العمق : 60 كم، وقد ورد إلى المعهد ما يفيد شعور المواطنين بتلك الهزة.

 

 الشبكة القومية للزلازل أعلنت  أن زيادة الزلازال في منطقة شرق المتوسط هو أمر متوقع لأن المنطقة تصنف ضمن المناطق النشطة فحركة الألواح التكتونية في هذه المنطقة وانزلاقها كلها تؤثر وتسبب في نشاط أعلى، مضيفا أننا لا نشعر بالزلازل السطحية، ومتوقع أن يزداد النشاط أكثر وقد لا نشعر به.

 

وأكدت الهيئة أن الوضع آمن ولا يجب القلق لأن كمية الزلازل المسجلة لا تعني زيادة نشاط الزلزالي ولكن بسبب التقدم في عملية التسجيل، بجانب زيادة التعاون الدولي وتداول المعلومات ما جعل البيانات الخاصة بالزلازل متوافرة، مؤكدا أن هناك فريق عمل متكامل وراء هذا الأمر.

 

اقرا أيضًا..زلزال اليوم.. كيف تعامل المصريون مع الهزة الأرضية؟

 

فى هذا السياق تحدث الدكتور يحيى القزاز قائلا

" الظواهر الطبيعية ممكن أن تأتى فى نفس توقيتات سابقة لأنها خاضعة لعوامل مؤثرة فى ما تحت القشرة الارضية خاصة منطقة البحر المتوسط او شرق البحر المتوسط.

 

وأضاف القزاز فى تصريح خاص إلى "بوابة الوفد"  منطقة شمال افريقيا والواقعة فى البحر المتوسط هى منطقة  تقع بين اوروبا واسيا وهذا الجزء التصادمى بين اللوحين الافريقى واليوراسى او ما يسمى بـ"اوروبا اسيا" وهذا يسبب زلازل نتيجة الحركات الارضية المستمرة .

 

وأشار القزاز إلى أن نتيجة لتلك الحركات فبعد سنوات سيتحول البحر المتوسط إلى يابس ويتحول البحر الاحمر إلى محيط وبالتالى فطبيعى أن نتأثر بالزلازل ولكن مع الاسف الشديد مازال تنقصنا دراسات بسبب قلة الامكانيات

 

وأوضح القزاز ان هناك شئ غريب وخطير فى نفس الوقت، فالمفترض أن تقع الزلازل الناتجة عن الألواح الانفتاحية على السواحل المصرية على البحر الأحمر أو البحر المتوسط، وليس كما يحدث عندنا، حيث تقع الزلازل فى القاهرة وتكون شدة التأثير أكبر فى القاهرة خاصة وان الزلازل تكون عبارة عن تموجات يكون التأثير للمدن الاقرب للمركز

 

امزيد من الأخبار أضغط هنا