عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

7 أسباب لتكون الشبورة المائية

الشبورة المائية
الشبورة المائية

 حالة من الطقس الغير مستقر شهدتها مصر خلال الأيام الماضية بالإضافة إلى سقوط الأمطار في مناطق مختلفة في أنحاء الجمهورية، وتبعها انتشار الشبورة والضباب على الطرق منذ أيام عدة، التي تعيق الرؤية أمام قائدي السيارات.

اقرأ أيضًا.. شبورة وشوائب عالقة بالجو.. حالة الطقس المتوقعة غدًا الجمعة

 

واليوم الجمعة، الإدارة العامة للمرور، أعلنت إغلاق طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي في الاتجاهين، وأيضا طريق شبرا بنها الحر بسبب الشبورة المائية الكثيفة التي أدت لانعدام الرؤية، والتي قد تتسبب في وقوع حوادث على الطرق.

 

الشبورة المائية "الضباب"، تعد إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة السير في الطرق، وأيضا في حركة الملاحتين الجوية والبحرية، إذ تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية، ما قد يؤدي إلى وقوع الحوادث. 

 

يوجد فرق واحد بين الشبورة والضباب، يتمثل في مستوى الرؤية الأفقية، فالضباب أقل من 1000 متر، أما الشبورة المائية فيكون مستوى الرؤية الأفقية من 1000

متر أو أكثر، وفقًا لما أوضحته هيئة الأرصاد الجوية.  

 

أسباب تكون الشبورة المائية:

 

الشبورة المائية أو الضباب، ظاهرة طبيعية يتكون فيها سحاب منخفض قريب من سطح الأرض، ويأتي نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ووجود الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو يساعد على تكوينها لتحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر، كما تتكون الشبورة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة والهدوء النسبي للرياح، وانخفاض حرارة السطح، ووجود مرتفع جوي.

 

 

موضوعات ذات صلة.. 

8 صور ترصد تأثير الشبورة المائية على البلاد

 

محمود شاهين: تحسن في الأحوال الجوية على كافة أنحاء الجمهورية (فيديو)