رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القومي للمرأة" يواصل الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة والقيادات الدينية

 الدورة التدريبية
الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة

يواصل المجلس القومي للمرأة لليوم الثاني، فعاليات الدورة التدريبية الرابعة للمدربين لإعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية في ندوات التوعية المجتمعية "جلسات الدوار"، وذلك في إطار الأعمال التحضيرية لمشروع تنمية الأسرة المصرية للقرى الأولى بالرعاية وقرى حياة كريمة.

 

اقرأ أيضًا.. "القومي للمرأة' يعقد الندوة الختامية لفعاليات حملة الـ ١٦يوم لمناهضة العنف

 

حضر التدريب إيزيس محمود المدير العام لتخطيط البرامج والحملات بالمجلس، والدكتور بهاء شوكت مستشار الصحة الإنجابية والتدريب، والدكتورة هناء الخولي مديرة إدارة الاعلام بقطاع السكان بوزارة الصحة، والدكتور محمد نصار مدير معهد الارشاد الديني بوزارة الأوقاف.

 

 الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة

 

والدكتور رمضان عفيفي  مدير المراكز  الثقافية في المحافظات بوزارة الأوقاف والقس يسطس يعقوب كاهن بكنيسة الشهيد مارجرجس وبمشاركة عدد من الأئمة و الواعظات والقساوسة من (الشرقية - اسكندريه - البحيرة - دمياط - كفر الشيخ - الاسماعيليه ).


أشارت الدكتورة هناء الخوليي، إلى مفهوم "الصحة الإنجابية"، و"الحقوق الإنجابية" وخدمات مكونات الصحة الإنجابية وآثارها على صحة المرأة ، مؤكدة على أن الهدف الرئيسي لخدمات الصحة الإنجابية هو توفير الخدمات الصحية المأمونة والتي تساعد المرأة على أن تجتاز مراحل عمرها المختلفة بأمان وبصحة، والحد من الوفيات والأمراض الشائعة في هذه المرحلة العمرية.

 

 الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة


وأشار الدكتور بهاء شوكت، إلى مفهوم التثقيف الصحي للنشء والمراهقين، وماهو المقصود بمرحلة المراهقة، ومناقشة أسس ومبادئ تقديم الدعم والتثقيف للنشء  والمراهقين وماهي المخاطر الصحية والنفسية التى تواجه هذا السن ، والعوامل المؤثرة علي الصحة العامة والصحة النفسية للمراهقين ، لافتًا إلى كيفية صياغة الرسالة الصحية.


وأوضح الدكتور محمد نصار، مفهوم الصحة الانجابية من الناحية الدينية ، مؤكدًا أن قضية الزيادة السكانية مشكلة خطيرة، وليس  هناك خير من كثرة لا نفع بها.  

 

 الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة


وأكد ان كل عصر وكل بلد له ظروفه واحكامه التي تجعلنا نعيد النظر في تقديم القضايا المختلفة بمنطق اليوم  وبموجب

العصر، مشيرًا إلى أهمية اجراء اختبارات  قبل الزواج  وضمان الحفاظ علي صحة المرأة، و حصول الطفل عن الرضاعه اللازمة والتباعد مابين فترات الانجاب لكي يحصل الطفل علي حقة في الرعاية والحنان.


واكد القس يسطس يعقوب كاهن بكنيسة الشهيد ماري جرجس  الي دور  الكنيسة المصرية في الحفاظ علي العلاقة الجيدة بين افراد الاسرة حيث وضعت قرارين للمقبلين علي الزواج وهما ضرورة مشاركة المخطوبين في دورات تدريبية للمقبلين علي الزواج ، واجراء الكشف الطبي لما قبل الزواج ، مشيرة إلى أن الكنائس تقدم محاضرات مختلفة عن كيفية اختيار الزوج ، وكيف يجب ان تكون طريقة التعامل  بين الزوجين قبل وبعد الزواج ، وكيفية إدارة الغضب.

 

 الدورة التدريبية الرابعة لإعداد الدعاة


تحدث  الدكتور رمضان عفيفي عن مفهوم الأمومة الآمنة ، مشيرًا إلى أن المقبلين علي الزواج من الجنسين عليهما معرفه مامعنى الزواج وما الهدف منه، وأن العلاقة بين الزوجين هي علاقة مودة ورحمة، وكيف نحسن تربية ابناءنا وارشادهم الى الطريق الصحيح ، وبعد الإنتهاء من المحاضرات قام المشاركين بتكوين مجموعات عمل وإختيار أنشطة لعدة موضوعات تتناول القضايا السكانية لإعداد ندوة توعوية مصغرة لتقديمها وتقييم نشاط كل مجموعة عمل.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news