رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصاد 2021| العالم على صفيح ساخن.. عام بدأ باقتحام البيت الأبيض وينتهي بانتخابات ليبيا

أبرز أحداث 2021
أبرز أحداث 2021

كان العام 2021، مليئًا بالأحداث في مختلف دول العالم، حيث حدثت تطورات عديدة في شتى البلدان بدأت برفض أنصار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب نتيجة الانتخابات الأمريكية واقتحام البيت الأبيض، وعقبها تنصيب بايدن، وصولًا إلى عودة طالبان لحكم افغانستان بالإضافة إلى أحداث السودان وليبيا.

 

إقرأ أيضًا.. ملخص عام 2021.. 8 تطبيقات أندرويد مزيفة للعملات المشفرة خدعت المستخدمين

 

اقتحام البيت الأبيض

في يناير الماضي،  اقتحم المئات من مؤيدى الرئيس السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول يوم التصديق على فوز جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية، وهددوا مشرعين وكسروا النوافذ وطالبوا بإعدام مايك بنس نائب الرئيس.

اقتحام البيت الابيض

 

تنصيب بايدن

في 20 يناير الماضي، أقيم حفل تنصيب الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن، بحضور رؤساء الولايات المتحدة السابقين، وشهد الحفل كلاً من الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش وزوجته لورا، وأيضا الرئيس الأسبق بيل كلينتون مع زوجته هيلارى، بجانب باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما، بينما تخلف الرئيس السابق دونالد ترامب، عن حضور حفل التنصيب، ولم يقدم التهنئة لبايدن.

تنصيب بايدن

 

عودة طالبان

في 15 أغسطس الماضي، قامة حركة طالبان بالاستيلاء على القصر الرئاسى فى العاصمة الأفغانية كابول، وهروب الرئيس أشرف غنى خارج البلاد، لتعلن بداية سيطرة الحركة على الحكم فى أفغانستان، وتوالت الأحداث داخل البلاد، بدءا من عمليات الإجلاء، وما تبعها من توترات.

عودة طالبان

أحداث السودان

وفي أكتوبر الماضي، شهدت السودان تغييرات وتحركات عدة في

المشهد السياسي هناك، حيث شهدت العاصمة الخرطوم انتشارًا عسكريًا كثيفًا، بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت شخصيات سياسية وزعامات حزبية سودانية، وتم وضع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك تحت الإقامة الجبرية، قبل يتم الافراج معها فيما بعد والعودة من جديد.

أحداث السودان

محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقى

فى 7 نوفمبر الماضى، نجا رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، من محاولة اغتيال فاشلة عقب استهداف منزله بـ 3 طائرات مسيرة مفخخة، حاولت استهداف مكان إقامته فى المنطقة الخضراء ببغداد،  إلا أنه لم يصاب بأى أذى.

محاولة اغتيال الكاظمي

 

انتخابات في ليبيا

ومن المقرر اجراء الانتخابات الرئاسية الليبية في 24 ديسمبر الجاري، لإنهاء الحرب والانقسامات التي تشهدها البلاد منذ الاطاحة بالراحل معمر القذافي، وستكون هذه الانتخابات الرئاسية الأولى في تاريخ ليبيا، حيث تقدم لخوضها 98 مرشحا.

انتخابات في ليبيا

 

موضوعات ذات صلة.. 

حصاد 2021| مشروعات قومية عملاقة أعادت الروح للاقتصاد المصري

 

حصاد 2021| جهود الدولة في القضاء على العشوائيات