رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للفساد

اليوم العالمي للفساد
اليوم العالمي للفساد

في التاسع من ديسمبر من كل عام، يحتفي العالم بيوم الفساد العالمي، وذلك من أجل نشر الوعي بخطورته التي تواجه كافة المجتمعات، حيث يعد الفساد ظاهرة مركبة ومعقدة تشمل جميع الإختلالات التي تمس الجانب الاقتصادي والسياسي والأخلاقي والاجتماعي لاي دولة وتعوق عملية التنمية.

إقرأ أيضًا..كل ما تريد معرفته عن الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد

فساد

ويعد الفساد من أخطر القضايا، فقد انضمت مصر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2004، وفي عام 2014 انضمت للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

كما انضمت لاتفاقية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد عام 2017م بعد تصديق وموافقة البرلمان.

ووفقًا لتعريف منظمة الشفافية الدولية فإن الفساد هو كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو لجماعته، وأيضًا سوء استغلال السلطة من أجل تحقيق المكاسب والمنافع الشخصية علي حساب المصلحة والمنافع العامة.

وقد لعبت هيئة الرقابة الادارية خلال السنوات الاخيرة دورًا كبيرًا في مكافحة الفساد من خلال عدة ضربات تقوم بها للقضاء على الفساد بكافة أشكاله وأنواعه.

كما عرضت الهيئة فيلمًا تسجيليًا تحت عنوان "حراس الوطن" يرصد تاريخ هيئة الرقابة الإدارية والعمل بها وما حققته من إنجازات خلال السنوات الماضية، وتدشين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد  التي تتضمن عقد مؤتمرات ، دورات تدريبية وورش عمل متخصصة لكوادر أجهزة مكافحة الفساد والأجهزة الرقابية وجهات إنفاذ القانون المعنية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها.

فساد

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للفساد في سطور:

- في أكتوبر 2003 م اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية مكافحة الفساد.

- دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر 2005 م وهي اتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

- تضم اتفاقية مكافحة الفساد 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد، والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

- شعار اليوم العالمي للفساد هذا العام "احفظوا حقوقكم، واضطلعوا بأدواركم، لا للفساد".

- يهدف الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الفساد لعام 2021 إلى إلزام الجميع بـ مجابهة الفساد بجميع صوره وأشكاله، بما فيهم الدول والمسئولين الحكوميين والموظفين المدنيين وموظفي إنفاذ القانون وممثلي وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب.

- ذلك فإن مواجهة هذه الظاهرة العالمية تحتاج إلى الاتحاد بمسؤولية مشتركة فلكل شخص صغيرًا كان أو كبيرًا دور يضطلع به لمنع الفساد ومكافحته بما يحقق المرونة والنزاهة على جميع مستويات المجتمعية.

موضوعات ذات صلة:

في يومه العالمي.. كيف يساهم المواطن في مكافحة الفساد بمصر

في اليوم العالمي لمكافحته.. ما تعريف الفساد دوليًا؟

اليوم العالمي لمكافحة للفساد.. توعية لتجنب أخطر القضايا