رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بصيرة تكرم كوادر طبية وادارية قدمت خدمات كبيرة لذوى الإعاقات البصرية

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي نيفين القباج

كرمت مؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية، عدد من الكوادر الطبية والادارية التى ساهمت بشكل كبير الفترات الماضية في دعم الاشخاص ذوى الاعاقات البصرية جاء ذلك خلال احتفالية خاصة نظمتها بصيرة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بمقر وزارة التضامن، تحت رعاية وبحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والمهتمين بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

(اقرأ أيضًا) بصيرة تطلق مبادرة "اعرف عالمك" لدمج الطلاب ذوى الإعاقات البصرية في المجتمع

بصيرة تكرم كوادر طبية وادارية قدمت خدمات كبيرة لذوى الإعاقات البصرية

وفى كلمتها في الاحتفالية وجهت الوزيرة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، التحية لمؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية، معبره عن تقديرها واعجابها بمسيرة المؤسسة في كشف وعلاج ضعف البصر، موجهة الحديث لدعاء مبروك الرئيس التنفيذي لبصيرة قائلة: "انتي في بيتك ونحن نسعد بأي انجاز يحدث" ، واكدت القباج على ضرورة التكثيف من حملات الاكتشاف المبكر عن مسببات ضعف البصر في المدارس، والتدخل السريع، موضحة أنه يجب منع التنمر بين الأطفال، و تربية الأطفال على عدم التنمر ، لافتة أنه يتم التنسيق لإقامة دور رعاية للمسنات من قادرون باختلاف.

بصيرة تكرم كوادر طبية وادارية قدمت خدمات كبيرة لذوى الإعاقات البصرية

وأطلقت وزيرة التضامن، مسمى قلوب بصيرة بدلا من عيون بصيرة، فقد يرى الكفيف أكثر من المبصر بقلبه، مؤكدة: لدينا مجتمع مدني قوي ليس من الناحية المالية فقط، ولكن من الموارد البشرية. من جانبها، اشادت دعاء مبروك ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية، بجهود فريق عمل المؤسسة، موجهة الشكر لكل من ساهم في استكمال مسيرة بصيرة التي بدأت منذ سنوات.

 

وقالت مبروك، إن هناك شركاء حقيقيين لمؤسسة بصيرة، في كافة الخدمات والانجازات ويأتي في مقدمتها حياة كريمة، والبنك الأهلي، مؤكدة أن من إنجازات بصيرة هو انشاء أول مركز متكامل لضعاف البصر، على غرار أكبر مراكز ضعاف البصر في العالم.

بصيرة تكرم كوادر طبية وادارية قدمت خدمات كبيرة لذوى الإعاقات البصرية

وحول كشف حساب بصيرة، اضافت الرئيس التنفيذي للمؤسسة، أنه تم علاج ٩٥٠٠، وتوفير ٦٣٦٦ نظارات طبية للعيون، ٨٥٣٦ قوافل طبية والوحدات الصحية بالقرى، بالاضافة إلى تأهيل وتدريب ودمج ٥٥٦ من ذوي الإعاقة البصرية وتدريب ٦٤٠٣ من مدرسي وزارة التربية والتعليم، وكذلك موظفي مكاتب التوظيف بالجامعات، والمدرسات العاملات في وحدات الرعاية الصحية الأولية ورعاية الأطفال حديثي الولادة.

وقال الدكتور أحمد طاهر، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة بصيرة إن البصر اهم شيء في الإنسان، ورسالة بصيرة هي الحد من الإعاقة البصرية وتحقيق الدمج الكامل ليصبحوا أفراد مستقلين وفاعلين ومنتجين، وكذلك ترحيب المجتمع بهم.

وأضاف طاهر، أن رؤية مؤسسة بصيرة، هو تحقيق نقلة نوعية في الحد من مسببات الإعاقة البصرية وده مهم بشكل شامل، موضحا أن هناك ٢٨ مليون لديهم إعاقة بصرية في مصر، منهم ٢١ مليون قابل للعلاج والتعايش، و نحو مليون مواطن فاقد للبصر، و ٦ مليون من حالات ضعاف البصر، يحتاجوا إلى مساعدة حقيقية، مؤكدا أن ضعيف البصر ليس كفيفا. وتابع، أن مؤسسة بصيرة تسير في ٨ اتجاهات هامة لذوي الاحتياجات البصرية، وهي: "الوقاية والدعم الطبي، ورفع الوعي، والتدخل المبكر، ومركز اعادة التأهيل، والتعليم، من خلال تدريب المدرسين والتخصصات للتعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، بالاضافة الى التدريب، وكذلك البحث العلمي، والدفاع عن حقوق ذوي الاحتياجات البصرية".

بصيرة تكرم كوادر طبية وادارية قدمت خدمات كبيرة لذوى الإعاقات البصرية

وقال الدكتور مصطفى الشربيني، عضو مجلس ادارة مؤسسة بصيرة إن وزارة التضامن ساعدتنا فيما وصلنا إليه اليوم، ونحن الأن نفكر فى المستقبل، موضحا أن بصيرة تقول اننا نحتاج إلى بصيرة حتى نرى ضعاف البصر.

وأضاف الشربيني، أن وسائل الاعلام المختلفة ، ومواقع التواصل الاجتماعي، ساعدتنا على التوعية، وتدريب المؤهلين على التدخل المبكر من أجل مساعدة ضعاف البصر.

وشهدت الاحتفالية، تكريم عدد من الشخصيات والكوادر التى قدمت جهود كبيرة لدعم الاشخاص ذوى الاعاقة منهم الدكتور تامر بدران والدكتور حازم الخليفى والدكتور تامر الرجال لمساهمتهم فى تنفيذ المسوحات التى قامت بها بصيرة واجراء علميات جراحات العيون المختلفة كذلك منحت المؤسسة درع بصيرة لعدد من الشخصيات منها سوسن المسيري مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة بصيرة، و منى احمد مدير إداري، ومصممة الأزياء فريدة تمراز، والمخرج مهند دياب.

 

لقراءة المزيد من الأخبار والتقارير تابع alwafd.news