عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة الشهيد مارمينا تستضيف قداس الأربعاء بفلمنج

 كنيسة الشهيد مارمينا
كنيسة الشهيد مارمينا

تستضيف كنيسة الشهيد مارمينا العجائبي، غدًا الأربعاء 8 ديسمبر، صلوات القداس الإلهي بمقرها في منكق فلمنج بالإسكندرية بدءًا من الساعة السابعة صباحًا.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

يستهل اللقاء بإقامة  الصلوات وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيلات وأسفار الكتاب المقدسة وسط اجراءات احترازية مشددة منعًا من تفشى جائحة كورونا التى جابت تحصد في الأرواح وتتفشى لأكثر من عام، يعقبها شرح  وتفسير آيات الإنجيل المقدس.

 

 

صوم الميلاد المجيد

تعيش الكنيسة القبطية هذه الأيام فترة صوم الميلاد المجيد،  أحد أصوام الدرجة الثانية ويستغرق 43 يومًا يوم ويمتنع خلاله الأقباط عن تناول اللحوم والمنتجات الألبانية حتى عيد الميلاد المجيد في تاريخ 7 يناير.

صوم الميلاد المجيد

 

الكنيسة المصرية  لا تنسى رموزها 

عاشت الكنيسة خلال الفترات الماضية عددت مناسبات تتراوح من الحزن والاحتفالات ولعل آخر من أدمى قلوب الأقباط مؤخرًا هو رحيل مثلث الرحمات نيافة الأنبا كاراس أسقف عام إيبارشية المحلة الكبرى، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ63 عاما.

البابا تواضروس حزين

 

الاحتفالات داخل أسراب الكنائس

أقيمت داخل أسراب الكنائس هو الاحتفالية  بـمناسبة "عيد الصليب" أحد الأعياد السيادية على مدار 3 أيام، ويُعد تذكار واقعة عودة الصليب المقدس على يد القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، والتي رفعته على جبل الجلجلة وبنت فوقه كنيسة القيامة حسب الاعتقاد المسيحي نظرًا لمكانة هذه

المناسبة تقيم الكنائس الاحتفالات مرتين خلال العام، يستهل أولهم  فى اليوم السابع عشر من شهر توت من عام 326 حين أعادت هذه القديس، ويأتي ثاني الاحتفالات فى اليوم العاشر من شهر برمهات 628م ، وهو التريخ الذي شهد أول الاحتفالات بهذه المناسبة على يد الإمبراطور هرقل. 

المسيح

 

جاءت هذه الإحتفالية بعد ختام برنامج نهضة أعياد النيروز، رأس السنة القبطية والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وهى المناسبةالتي تأتي مع نهاية برنامج النهضة الروحية الخاصة بفترة العذراء مريم وهى أيام تخصص خلالها الأقباط اقامة الطقوس الارثوذكسيةالمتمثله في القداسات وصلوات عشية والدروس الدينية التي تمجيد سيرتها العطِرة.

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل