عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى ينظم جولة افتراضية داخل محطة لينينجراد النووية

منتدى الطاقة النووية
منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى

نظم منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، الذي نظمته شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، جولة افتراضية داخل محطة لينينجراد النووية.

 

اقرا ايضا .. جيرجوري ساتسون: مشروع الضبعة الأكثر أمانا بالعالم طبقا للمعايير الدولية

جاء ذلك خلال فاعليات منتدي الطاقة النووية المصري الروسي والتي نظمته شركة روس اتوم  بالتعاون مع هيئة المحطات النووية.

 

وخلال الجولة تم استعراض محطة لينينجراد النووية من الداخل واحدث الاجهزة المستخدمة داخل المحطة وفريق العمل والشكل العام للمحطة من الداخل وطريقة العمل بداخلها.

 

واحتضنت روسيا محطة لينينجراد النووية كأول محطة يتم إنشاؤها في العالم، على بعد 100 كيلو متر من موسكو كان مفاعل أوبنينسك أول مفاعل نووي ينتج الكهرباء في التاريخ البشري. وحاليا، ينتشر في روسيا 38 مفاعلاً نوويا، تشكل نحو 9% من عدد المفاعلات عالمياً.

 

وتمد هذه المفاعلات روسيا بـ204 مليار كيلووات في الساعة، وتغطي نحو 20% من إمدادات الكهرباء في الجمهورية التي يقطنها 147 مليون نسمة، وتعد محطة لينغراد للطاقة النووية أكبر محطة للطاقة النووية في روسيا، تحتوي على 4 مفاعلات نووية تم تشغيل آخرها، المفاعل رقم 4 في عام 2019 ، هو مفاعل الجيل الثالث

وقادر على توليد حوالي 5 مليار كيلو واط في الساعة.

 

ورفعت مفاعلات الجيل الثالث القدرة الكهربائية لقلب المفاعل بنسبة 20%، وضاعفت عمر خدمة المفاعل من ثلاثين إلى ستين عاماً، وتوفر المحطة نحو 50% من استهلاك الطاقة في سان بطرسبرج ومنطقة لينينغراد، هذا الكهرباء تنتج عن انشطار نووي يصل إلى التوربينات ، و تعد التوربينات المولدة التي ينتج الطاقة الكهربائية، سرعة دوران التوربينات 3000 دورة دقيقة و تزن 2.5 ألف طن وطولها 57 مترا فيما تصل مع المولد إلى 75 مترا ، ولا يؤثر الارتفاع والحركة السريعة للمراوح كما يبدو في ثبات أرضية المكان، إلا أن حركة التوربينات ترفع من درجة الحرارة في هذه الغرفة بشكل كبير، وترتبط هذه التوربينات بمكون مهم آخر في محطة الطاقة النووية وهي أبراج التبريد.