رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مساعدات طبية وعينية.. مصر تمد يد العون لشعوب العالم

مساعدات مصر لشعوب
مساعدات مصر لشعوب العالم

 أثرت أزمة تفشي فيروس كورونا سلبًا على اقتصاديات كثير من الدول الكبرى منها دول العالم النامي، واضطربت سياسات مالية كانت مستقرة قبل الأزمة.

 

اقرأ أيضًا:  مصر ترسل مساعدات طبية ومواد غذائية للأشقاء في دولة جيبوتي 

 

الإصلاحات الاقتصادية:

بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها مصر نتيجة قرارات اتخذتها القيادة السياسية جعلت مصر الدولة الوحيدة الثابتة أمام الأزمة، بل امتد ثباتها لمد يد العون للآخرين.

 لم تقف مصر مكتوفة الأيدي أمام جائحة عطلت عجلة إنتاج دول كبيرة، سواء "أوروبية- أفريقية- عربية"، أو دولًا عانت من ويلات اضطرابات سياسية، أو مناخية، وقدمت المساعدات لها للوقوف بجانبها للخروج من أزمتها.

 

مساعدات طبية وعينية:

 قدمت مصر مساعدات طبية وعينية إلى 10 دول أفريقية شقيقة لمواجهة تفشي فيروس (كورونا) بقيمة تقارب 6ر1 مليون دولار، وتم تجهيز الشريحتين الثانية والثالثة من المساعدات التي تستهدف 23 دولة أفريقية، بقيمة تتجاوز قيمتها 2,2 مليون دولار.

 

 وآخر تلك المساعدات، اليوم الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021، حيث أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار (جوبا) بجمهورية جنوب السودان، محملة بأطنان من المساعدات الطبية والدوائية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى جمهورية جنوب السودان للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء فى دولة جنوب السودان.

مساعدات مصر لشعوب العالم

 كما قدمت مساعدات لدول عدة منذ تفشي فيروس كورونا، نرصد بعضها خلال التقرير التالي:

إيطاليا:

 مع اضطراب الأوضاع الداخلية في إيطاليا نتيجة تفشي فيروس كورونا، وإصابات الآلاف، ووقوع مئات الموتى، وتوقف عجلة الإنتاج، ونتيجة لعودة دور مصر الخارجي بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم بالبلاد، أرسلت مصر، مارس الماضي، طائرة شحن جوى تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران، إلى مطار مالبينسا بإيطاليا، تحمل مستلزمات طبية وقائية.

وتحتوى المستلزمات على مليون قناع واقٍ لمساعدة الجانب الإيطالى فى مواجهة فيروس كورونا.

 

أمريكا:

 لم تقف أمريكا الدولة ذات الاقتصاد الكبير ثابتة أمام جائحة تفشي فيروس كورونا، التي أثرت سلبًا على اقتصادها، وأزهقت أرواح الكثيرين، وأصابت الآلاف، وانطلاقًا من دور مصر الخارجي تجاه الأصدقاء الأجانب، قامت في أبريل الماضي بإرسال حزمة من المساعدات الطبية لأمريكا بهدف مساعدتها في مواجهة فيروس كورونا المستجد، تتضمن معدات طبية وبدلًا واقية.

مساعدات مصر لشعوب العالم

الصين:

 جاءت الصين أيضًا على رأس أولويات القيادة السياسية من ناحية مساندتها والوقوف معها في مواجهة فيروس كورونا الذي خرج منها للعالم أجمع.

 وأرسلت مصر قرابة الـ10 أطنان إمدادات طبية، تضمنت لوازم طبية ضرورية؛ لدعم جهود الصين فى مواجهة الفيروس.

مساعدات مصر لشعوب العالم

اليمن:

 بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى تم تجهيز شحنة

مساعدات من المستلزمات الطبية والمطهرات، وذلك للوقوف بجانب الشعب اليمنى الشقيق فى محنته ومجابهة انتشار فيروس كورونا والأوبئة الأخرى المنتشرة باليمن.

 وتم نقل المساعدات عبر طائرة نقل عسكرية ليتم تسليمها للحكومة الشرعية اليمنية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية بالرياض.

 

بريطانيا:

 في ظل أزمة كورونا، وبلوغها ذروتها، ودول العالم تصرخ من ويلاتها، قامت مصر بإرسال شحنة مساعدات طبية إلى بريطانيا، لدعمها في مواجهة تفشي فيروس "كورونا"، على غرار ما فعلته مع إيطاليا والصين وأمريكا، وقامت بإرسال معدات طبية لها.

 وعلق نائب البرلمان البريطاني، ووزير الدولة للسياسة التجارية جريج هاندز حينها، في تغريدة عبر "تويتر"، وقال إن مصر تستعد لإرسال شحنة ضخمة من مستلزمات الوقاية إلى بريطانيا لمساعدتها في مواجهة تفشى وباء كورون.

مساعدات مصر لشعوب العالم

لبنان:

 إنطلاقًا من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من الدول العربية والتضامن والتعاون الكامل معهم من أجل مواجهة المحن والأزمات، أطلقت مصر طائرات الجسر الجوى فى أعقاب حادث مرفأ بيروت، لتقديم يدي العون للأشقاء العرب، وقدمت 11 جهة مصرية مساعدات للشعب اللبنانى فى إطار دعم الدولة المصرية له؛ تشمل مؤسسات رسمية ومجتمع مدنى.

 وسبق وأرسلت مصر 3 طائرات مساعدات إلى لبنان، من بينها طائرة كانت تنقل 21 طبيبًا ومعهم معدات طبية والتجهيزات الطبية والمواد التي سيحتجونها.

 واستقبل مطار بيروت طائرة عسكرية تحمل 38 طنًا من المساعدات الإغاثية والغذائية؛ من بينها 17 طنًا دقيق.

 

موضوعات ذات صلة:

 مصر ترسل مساعدات طبية ودوائية للأشقاء في دولة جنوب السودان 

 شاهد .. خالد الجندي: عشت وشوفت مصر بترسل مساعدات لأمريكا والصين

 رد الجميل.. قطار المساعدات المصرية يصل بريطانيا والصين تدعم مصر بالمستلزمات الطبية