عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على شروط وخطوات الحصول على معاش العمالة غير المنتظمة

العمالة الغير منتظمة
العمالة الغير منتظمة

"2022 عام المجتمع المدنى" هذا ما صرحت به نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، عندما سألت عن مبادرة معاشك في ايدك للعمالة غير المنتظمة التي من المقرر انطلاقها أول يناير القادم، وذلك لما يمثل هذا من أهمية للدولة.

 

اقرأ أيضًا..

رابط الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي لعمال اليومية

 

ويتوقع أن تشهد 2022 مستجدات هامة وخطوات كبيرة نحو الأهتمام بالعمالة الغير منتظمة، وبدأت تلك الخطوات منذ عام 2019 عندما أقرت الحكومة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 148 لسنة 2019، ثم منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، التي أقرها رئيس الجمهورية بسبب جائحة كورونا.

وقد وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 148 لسنة 2019، بعض المزايا لفئة العمالة غير المنتظمة، حيث أدرجهم قانون التأمينات والمعاشات الجديد في التأمين الاجتماعي وتحديد معاش لهم، بالإضافة إلى خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة في حالات معينة.

 

خطوات الحصول على المعاش

وهناك عدة خطوات للحصول على معاش للعمالة غير المنتظمة الذي حددته الدولة بقيمة 900 جنيه.

على الشخص الراغب في الحصول على معاش بقيمة 900 جنيه أن يذهب إلى مكتب التأمينات المختص التابع له ويسجل نفسه وبياناته وحالته الوظيفية.

وبعد الإطلاع على بياناه سيتم إدراج العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي مقابل دفع 9% من الحد الأدنى للأجور، بهدف المساواة بين كل الفئات.

 

شروط الحصول على معاش

على من يرغب في الحصول على معاش بحد أدنى 900 جنيه، أن يدفع شهريَا 72 جنيها.

كما يستحق العامل المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 180 شهرًا، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل 10 سنوات.

 

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا