رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القمص إبرام إميل يترأس نهضة البابا بطرس في كنيسة القديسين بسيدي بشر الليلة

 القمص إبرام إميل
القمص إبرام إميل

يترأس القمص إبرام إميل، كاهن الكنيسة الارثوذكسية ووكيل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الإثنين 6 ديسمبر، فعاليات اليوم الثالث من برنامج النهضة الروحية لخاتم الشهداء البابا بطرس بمقر كنيسة القديسين في سيدي بشر بدءًا من الساعة السا بعة مساءً.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

تفاصيل نهضة خاتم الشهداء البابا بطرس

تُقام صلوات العشية يوميًا على مدار ساعتين متواصلين حتى نهاية برنامج النهضة يوم الثلاثاء 7 ديسمبر، التي تنظم برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الأبنا بافلي أسقف كنائس قطاع المنتزة، يشارك في فعاليات نهضة البابا بطرس (خاتم الشهداء)، أصحاب النيافة الأنبا هيرمينا والقمص ابرام اميل، وأسقف كنائس المنتزة.

 

 

صوم الميلاد المجيد

تعيش الكنيسة القبطية هذه الأيام فترة صوم الميلاد المجيد،  أحد أصوام الدرجة الثانية ويستغرق 43 يومًا يوم ويمتنع خلاله الأقباط عن تناول اللحوم والمنتجات الألبانية حتى عيد الميلاد المجيد في تاريخ 7 يناير.

صوم الميلاد المجيد

 

الكنيسة المصرية  لا تنشى رموزها 

عاشت الكنيسة خلال الفترات الماضية عددت مناسبات تتراوح من الحزن والاحتفالات ولعل آخر من أدمى قلوب الأقباط مؤخرًا هو رحيل مثلث الرحمات نيافة الأنبا كاراس أسقف عام إيبارشية المحلة الكبرى، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ63 عاما.

البابا تواضروس حزين

 

الاحتفالات داخل أسراب الكنائس

أقيمت داخل أسراب الكنائس هو الاحتفالية  بـمناسبة "عيد الصليب" أحد الأعياد السيادية على مدار 3 أيام، ويُعد تذكار واقعة عودة الصليب المقدس على يد القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير،

والتي رفعته على جبل الجلجلة وبنت فوقه كنيسة القيامة حسب الاعتقاد المسيحي نظرًا لمكانة هذه المناسبة تقيم الكنائس الاحتفالات مرتين خلال العام، يستهل أولهم  فى اليوم السابع عشر من شهر توت من عام 326 حين أعادت هذه القديس، ويأتي ثاني الاحتفالات فى اليوم العاشر من شهر برمهات 628م ، وهو التريخ الذي شهد أول الاحتفالات بهذه المناسبة على يد الإمبراطور هرقل. 

المسيح

 

جاءت هذه الإحتفالية بعد ختام برنامج نهضة أعياد النيروز، رأس السنة القبطية والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وهى المناسبةالتي تأتي مع نهاية برنامج النهضة الروحية الخاصة بفترة العذراء مريم وهى أيام تخصص خلالها الأقباط اقامة الطقوس الارثوذكسيةالمتمثله في القداسات وصلوات عشية والدروس الدينية التي تمجيد سيرتها العطِرة.

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل