رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص المناعة .. فيروس تحت الحصار

مرض نقص المناعة الإيدز
مرض نقص المناعة "الإيدز"

فيروس نقص المناعة ، هو مرض يصيب الجهاز المناعى المسئول عن حماية أجسادنا من الأمراض، مؤخرًا أعلنت وزارة الصحة ان مصر من الدول ذات معدل الإنتشار المنخفض فى الإصابات بعدوى مرض نقص المناعة حيث يصل عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز أكثر من 15 ألف حالة، منهم 7800 يتلقون العلاجات الدوائية.

 

كما أن أعلى فئة عمرية بين المتعايشين ما بين سن 25 و35 عاما ويمثلوا 42% من مجمل الحالات التى تم اكتشاف إصابتها بصورة طوعية وتبلغ نسبة الإصابة بالايدز فى مصر لاتتعدى 0.02%.

اقرا أيضًا..ندوات للتوعية ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بالفيوم

جهود كبيرة تبذلها الدولة للتصدى لمكافحة مرض نقص المناعة البشرى ، وذلك بالعمل على توفير كافة سبل الوقاية والخدمات الدوائية بتغطية كاملة من التأمين الصحي.

 

ويتم توفير فرق طبية للمشورة والدعم النفسى للمصابين وأسرهم حيث أنشئت وزارة الصحة والسكان برنامجًا وطنيًا للإيدز عام 1986؛ لتقديم الرعاية للمصابين بهذا الفيروس في مصر، وتقليل معدلات الإصابة والوفاة المتعلقة بالعدوى ورعاية ودعم المتعايشين مع الفيروس وذويهم.

 

أكد الدكتور حسام عبدالغفار ، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة ، أن الوزارة تحرص جاهدة على تقديم الدعم والرعاية والعلاج للمصابين ، بالإضافة إلى التوعية والمشورة الصحية والنفسية والفحص المعملى والأدوية المضادة للفيروس والمتابعة الإكلينيكية والمعملية بالمجان ، لجميع المرضى

وفى سرية تامة، ومن ناحية أخرى تحرص " الصحة " أيضاَ على ضمان إستمرارية توفير الخدمات الصحية لـ " المتعايشين" المصابين بمرض نقص المناعة ، والذى يتطلب توفير الرعاية الإكلينيكية والعلاج مدى الحياة ، بهدف تقليل فرص إنتقال العدوى والحفاظ على الصحة العامة ، كما سيتم إطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بالبرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز لضمان نشر المعلومات الصحيحة ورفع الوعى المجتمعى الخاص بالمرض .

اقرا أيضًا..طرق انتقال عدوى فيروس نقص المناعة البشري المسبب للإيدز.. بالإنفوجراف

ويأتى ذلك تفعيلاً للخطة الوطنية لمكافحة مرض نقص المناعة (2021- 2025) ، وتماشياً مع الإستراتيجية العالمية المحدثة للإيدز التى أطلقها برنامج الأمم المتحدة المعنى بالإيدز .

 منوهاً إلى أنه يوجد خدمات الخط الساخن عبر الأرقام  " 33152802 " و " 33152801 " و" 08007008000 " ، لتلقى استفسارات المواطنين عن فيروس نقص المناعة .