عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز حقوق ذوى الهمم فى عهد الرئيس السيسى

ذوى الاحتياجات الخاصة
ذوى الاحتياجات الخاصة

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة مصر، ويحظى ذوى الهمم باهتمام باعتبارهم جزء من نسيج المجتمع، وكان اليوم لقاء الرئيس بهولاء فى "احتفالية "قادرون باختلاف "خاصة فى اليوم العالمى لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة ، تعبيراً عن مدى حرص الدولة على تقديم كافة سبل الدعم والمساعدة لمن تحدوا ظروفهم الصعبة وأثبتوا اللعالم أنهم قادرين على مواجهة الحياة.

اقرا أيضًا..15 مليون من ذوى الاحتياجات الخاصة فى رعاية الرئيس

يقدر عدد ذوى الهمم على مستوى العالم بـ 93 مليون طفل مصابين بإعاقة متوسطة أو شديدة، معظمهم يتركز في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة، ويعرف ذو الإعاقة بأنه "الشخص الذي انخفضت إمكانيات حصوله على عمل مناسب بدرجة كبيرة نتيجة لقصور بدني أو عقلي .

طبقًا للدستور المصرى فإن المادة 53 نصت على المواطنون لدى القانون سواء وهم متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة لا تمييز بينهم بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الجغرافي أو لاى سبب أخر و تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافه أشكال التمييز وينظم القانون إنشاء مفوضيه مستقلة لهذا الغرض.

كما نصت المادة 80 على "وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم في المجتمع وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والاساءه وسؤ المعاملة والاستغلال الجنسي والتجارى.

اقرا أيضًا..القومي للإعاقة: اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة فرصة للتأكيد على حقوقهم

ولا تنتهى حقوق ذوى الاعاقة عند الدستور فقط بل منحهم القانون رقم 10 لسنة 2018 عدة حقوق منها

 عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص ذى الإعاقة وتأمين المساواة الفعلية فى التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين.

إزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق واحترام

حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة.

خفض ساعات العمل فى كافة الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة.

حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى تولى المناصب القيادية.

التأمين الصحى لجميع الأشخاص ذوى الإعاقة بموجب بطاقة إثبات الإعاقة.

الالتزام بمحو أمية من فاتهم سن التعليم.

اقرا أيضًا..بشري للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم

ضمان الحق فى التعليم العإلى والدراسات العليا، وتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية.

تعين نسبة 5% فى الوظائف ملزمة للجهات الحكومية غير الحكومية وقطاع الأعمال، وتكافؤ الفرص بين الأشخاص ذوي الإعاقة والآخرين. 

كما أعطاهم استثناء من أحكام قانون التأمين الإجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم، عن أنفسهم ، أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين ، أو الأولاد أو الأخوة ، أو الاخوات وبدون حد أقصي ، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان، وما يتقاضونه من أجر العمل ، و تتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، شروط و ضوابط تحقيق ذلك .

لمزيد من الأخبار أضغط هنا