رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خبراء دوليون في منتدى العلاقات الدبلوماسية والسلام يؤكدون أهمية التعاون الدولي

أخبار وتقارير

السبت, 04 ديسمبر 2021 16:14
خبراء دوليون في منتدى العلاقات الدبلوماسية والسلام يؤكدون أهمية التعاون الدوليرئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف

كتب-صابر رمضان

  أكد رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور " عصام شرف " الارتباط الوثيق بين التنمية والسلام الذي يشمل كل المجالات.

وأشار إلى أهمية التعاون الدولي الذي يحقق التنمية ودور مبادرة الحزام والطريق التي تعد مبادرة عالمية تتشارك فيها كل الدول من أجل بناء مجتمع مشترك .

ووجه الدكتور " عصام شرف "  – خلال كلمته عبر الفيديو بالنسخة الثانية لمنتدي العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام الذي ينعقد عبر الأنترنت- إلي مؤسس المنتدي " سارة الأشرفي " والقائمين علي من الخبراء الدوليين والمتخصصين .

وأوضح أن مبادرة الحزام والطريق تضم الأفكار والمفاهيم والعمل على تنفيذها بما يجد بيئة سلام وتعاون مشترك، وأشار إلى أن التعاون الدولي يرتبط ببناء الثقة وتحقيق تنمية مشتركة بما يؤدي إلى بيئة سلام وحضارة ووئام سلمي دائم.

ومن جانبها أوضحت مؤسس منتدي العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام " سارة الأشرفي " أن المنتدي في نسخته الثانية يعزز تواجده ويشرف بمشاركة رئيس وزراء مصر الأسبق ، ونخبة من الخبراء الدوليين ويقدم رؤية علمية موضوعية حول موضوعات العلاقات الدولية ومستقبل التعاون الدولي بما يعزز السلام.

وأضافت أن المنتدي ينعقد بشكل دوري لمناقشة قضايا وموضوعات العلاقات الدولية وأهم محدداتها و الأحداث المؤثرة علي مستقبلها ودور الدبلوماسية والفاعلين الدوليين بما يحقق التنمية والسلام

والاستقرار من خلال نخبة من الخبراء والدبلوماسيين .

وأكملت " الأشرفي " أن النسخة الثانية للمنتدي تقام تحت رعاية المركز العربي للبحوث والدراسات برئاسة  " هاني سليمان " ، وتناقش مستقبل التعاون الدولي والدروس المستفادة من أزمة كورونا ومساندة المجتمع الدولي لمواجهة تفشي الفيروس والتعاون الاقتصادي والثقافي العالمي، ويهدف المنتدى إلى دعم علاقات التعاون الدولي  وتحقيق السلام المستدام  وتعزيز الحوار بين الحضارات و الثقافات من خلال مجموعة من اللقاءات الدورية ويشارك فيها المتخصصين  والدبلوماسيين والخبراء في المجالات المختلفة بما يعزز التفاهم والتعاون العالمي.

كما تحدث نائب رئيس جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة الأسبق والأستاذ المتفرغ بالجامعة الدكتور " عمرو خيري عبدالله " عن التحديات التي شكلتها أزمة كورونا وتأُيراها على مستقبل التعليم الدولي وبناء السلام .

وقال أن التعليم في كل مكان بالعالم تأثر بالجائحة التي أوجدت لنا طرقا وأساليبا بديلة للتعليم وعززت تواجد التعليم عن بعد بالاعتماد على التقنيات التكنولوجية الحديثة.
وأشار إلي كوفيد -19 كان بمثابة تحديا أفرز نتائج جديدة وغير متوقعة ومفيدة في مجال التعليم الدولي.

ولفت إلى أهمية توفير التقنيات التكنولوجية لدى الجميع وفي الدول النامية حتى يتحقق الوصول إلى مصادر التعليم في أوقات انتشار الأوبئة.

ومن جانبه أكد خبير العلاقات الدولية " هاني سليمان " أزمة كوفيد -19 كان لها تأثيرا كبيرا على العلاقات الدولية ,قد أفرزت حالة من الفجائية والصدمة التي شهدها العالم .

وألمح الي تغير هيكل العلاقات الدولية وتأثرها بأزمة كورونا وتسريعها بوجود عالم متعدد الأقطاب، كما أصبحت هناك حاجة ماسة إلى تعزيز التعاون والتكاتف الدولي.

وفي سياق متصل أكد سفير مصر الأسبق لدى الصين السفير " الحفني في كلمته بمنتدي العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام الذي أنعقد عبر الأنترنت بمشاركة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور " عصام شرف " ونخبة من الخبراء - علي أهمية المنتدي والموضوعات والقضايا الهامة التي يناقشها من خلال نخبة مميزة من المتخصصين، موجها الشكر إلى مؤسس المنتدي " سارة الأشرفي " والقائمين عليه.


على أهمية تعزيز التعاون العالمي لمواجهة تحدي وباء كورونا، مشيرا إلى وجود مطالبات واقتراحات كثيرة في الآونة الأخيرة، بتشكيل هيئة أو شبكة عالمية لضمان تنسيق مستقبلي أفضل للتصدي كورونا.

وأكد أن كوفيد -19 تسبب في أضرار جسيمة للاقتصاد العالمي، مضيفا أننا الآن نواجه معضلة في جميع أنحاء العالم بسبب الوباء ويبدو أن الوضع سيكون أكثر إشكالية وتحديًا في الفترة المقبلة خاصة مع خسارة ملايين فرص العمل.

وشدد علي أهمية تنفيذ التدابير الجماعية والتعاون الدولي والاعتماد المتبادل المبنية علي أسس الاحترام المتبادل والتشارك بما يحمي الأنسانية من المخاطر الجسيمة.

 وأشار إلى ارتباط تلك القضايا بتحقيق السلام والأمن والاستقرار على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بما يحمي الإنسانية ومستقبل الأجيال القادمة.

أهم الاخبار