رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في يوم التحدي.. مميزات غير مسبوقة لذوي الهمم خلال عهد السيسي

أخبار وتقارير

الجمعة, 03 ديسمبر 2021 11:16
في يوم التحدي.. مميزات غير مسبوقة لذوي الهمم خلال عهد السيسييوم التحدي لذوي الهمم

كتب -أحمد عبدالله

 فى الثالث من ديسمبر من كل عام، يحل اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث خصصته الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتفعيل تمكينهم ودمجهم بالمجتمع في الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية.

 

يوم التحدى

اقرأ أيضًا:- وزير الرياضة يُطلق المرحلة الثانية لمشروع 30 يومًا تحدي 

 

جاء الاحتفال بهذا اليوم بهدف زيادة الوعي، إذ إن الإعاقة تعتبر جزء من حالات الإنسان، إذ تؤكد الأمم المتحدة أن العديد من الأشخاص فى مختلف دول العالم قد عانوا خلال مراحل حياتهم من الإعاقة سواء كانت الإعاقة دائمة أو بصفة مؤقتة. 

فيما يهدف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، إقامة الفعاليات التوعوية التي يتم من خلالها تعريف المجتمع بذوي الاحتياجات الخاصة والحقوق التي يجب أن يكفلها لهم المجتمع، ومن أهمها العيش بشكل طبيعي دون أي نوع من أنواع التمييز ضدهم.

ذوى الاحتياجات الخاصة

محافظ القاهرة يقرر فتح 12 حديقة مجانًا 

قرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، فتح الحديقة اليابانية والحديقة الدولية وحديقة الأزبكية وحديقة الحرية وحديقة الجزيرة

وحديقة العبور وحديقة الطفل وحديقة روض الفرج وحديقة الفنون بالمنيل وحديقة أم كلثوم وحديقة 6 أكتوبر بحلوان وحديقة المنيل بالمجان لأبناء العاصمة من ذوي الهمم.

جاء ذلك رغبة من المحافظة في إدخال السرور والبهجة على أبناء العاصمة من ذوي الهمم واحتفالا بذوي الهمم ويومهم العالمي.

قد التحدى

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، إذ تعبتر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر.

وتتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة، والبناء على التقدم الفعلي الذي تم تحقيقه خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات.

تحدى

مبادئ حقوق الإنسان ضمن رؤية مصر 2030

ووجه الرئيس السيسي خلال فعالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بدمج سياسات ومبادئ حقوق الإنسان ضمن رؤية مصر 2030، حيث أكد

على أن مصر تحترم التزاماتها ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتهدف لأن يتمتع المجتمع المصري بحقوقه كاملةً بما يضمن للوطن أمنه واستقراره، الأمر الذي يستلزم بذل مزيد من الجهد السابق والعمل الدؤوب من أجل تعزيز مسيرة حقوق الإنسان، فأبناء مصر يستحقون الأفضل دائمًا

2018 عام ذوي الإعاقة 

وكشف الرئيس السيسي، عن تخصيص 2018 عاما لمتحدي الإعاقة، إذ أصدر توجيهات لجميع مؤسسات الدولة للاهتمام بهذا الملف الحيوي، اضافة الى تأكيده على ضرورة تذليل كل العقبات أمامهم.

إطلاق بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة 

طرحت الحكومة بطاقة الخدمات المتكاملة، ويستفيد من هذه البطاقات، 13 مليون شخص من ذوي الإعاقة، وذلك للحصول على حقوقهم في القانون، من تأمين صحي، ومعاش وتوفير فرص عمل، وقد  تم إصدار الدفعة الأولى التي يصل عددها إلى 500 ألف بطاقة للأشخاص الذين خضعوا للكشف الطبي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة؛ إذ يقوم بتحديد نوعها ودرجتها أو ممن حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

بطاقة الخدمات المتكاملة

موضوعات ذات صلة:-

 

وزير الرياضة يُطلق المرحلة الثانية لمشروع 30 يوم تحدي

 

أمريكا والسويد يبحثان معالجة أزمة المناخ وكوفيد-19 والتحديات المشتركة 

 

في اليوم العالمي لذوى الإعاقة.. حدائق القاهرة بالمجان لأصحاب الهمم

 

 

للمزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا 

 

 

 

أهم الاخبار