رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف.. 10 طرق تطلبين بها المساعدة في حالة تعرضك للخطر

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة

تستمر فعاليات حملة الـ 16 يومًا للقضاء على العنف ضد المرأة، التي تعد من أكثر الانتهاكات انتشارا واستدامة في العالم، مما فيه من تعدٍ واضح لحقوق الإنسان يؤثر على مسيرة التنمية والمساواة، بالإضافة للتأثير على صحة المرأة النفسية والإنجابية، كما يهدد جيل كامل.

 

(اقرأ ايضًا) المجلس القومى للمرأة: غرفة عمليات لتلقى شكاوى التحرش خلال العيد

 

هي حملة عالمية تنطلق كل عام في 25 من نوفمبر وهو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة  وتستمر حتى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

 

ينظم المجلس القومي للمرأة تزامنا مع احتفال الأمم المتحدة العديد من الانشطة والفاعليات، على مستوى أنحاء الجمهورية محاولا وضع نهاية للعنف القائم ضد النساء والفتيات من خلال التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية للعنف وتغيير بعض الموروثات الثقافية عن العنف.
 

واحدة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف من الشريك


رغم تكرار فاعليات القضاء على العنف ضد المرأة سنويا لكن لا يسفر عنها نتائج ملموسة على أرض الواقع، حيث تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن 763 مليون إمرأة تتعرض للعنف البدني أو النفسي أو الجنسي، أي واحدة من كل 3 نساء حول العالم.

تعد النساء الشابات هن الأكثر عرضة للخطر، حيث تكون واحدة من كل 6 نساء تتراوح أعمارهم من (15و 24 عاما) تتعرض للعنف ببلوغهم منتصف العشرينات من قبل الشريك، ومع ذلك فإن نسبة إبلاغ النساء عن تعرضهن للإعتداء لا تتخطي 6% من نساء العالم.

تفيد بيانات منظمة الصحة العالميه أن وباء كوفيد-19، كان سبب في تفاقم كل أشكال العنف ضد المرأة خصوصًا العنف المنزلي، فيما وصفته بجائحة الظل الموازية لكورونا، حيث وجد النساء اللواتي يتعرضن للعنف في عزل على الدوام مع الشريك الذي يسئ معاملتهن، وقد وصلت نسبة جرائم قتل النساء على يد الشريك إلى 38% من مجموع الجرائم على الصعيد العالمي. 

 تعرف الأمم المتحدة العنف ضد المرأة على أنه "أي فعل عنيف يترتب عنه أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية.


وبما أن الهدف الأول لليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، هو رفع الوعي، ترصد بوابة  الوفد أنواع العنف وكيفية طلب المساعدة في حين التعرض لأي شكل من أشكال العنف المذكورة: 


 العنف المنزلي

هو أحد أكثر أشكال العنف انتشارًا في العالم، وهو أي سلوك يستخدم للسيطرة على الشريك حيث يشمل جميع الأفعال الجسدية والجنسية والعاطفية والاقتصادية والنفسية التي تؤثر على الشريك أو حتى التهديدات بالقيام بها.

يمكن أن يشمل العنف المنزلي ما يلي:

العنف الاقتصادي

يتضمن العنف الاقتصادي جعل أو محاولة جعل شخص ما معتمدًا ماليًا لفرض السيطرة عليه بشكل كامل عن طريق حجب الوصول إلى المال أو منع الإنخراط في العمل والدراسة.

العنف النفسي

يشمل إثارة الخوف عن طريق الترهيب أو التهديد بإيذاء جسدي للشريك أو الأطفال، أو الإجبار على الانقطاع عن الأصدقاء والعائلة والمدرسة والعمل، كما يتضمن تدميرالممتلكات والحيوانات الأليفة والألاعيب الذهنية أو الإجبار على الانقطاع عن الأصدقاء والعائلة والمدرسة و العمل.

العنف العاطفي

يشمل تدمير الذات من خلال النقد المستمروالحط من شأن قدرات الشريك، مما يتضمن الشتائم والإساءة اللفظية و حرمان الشريك من التفاعل مع الأهل و الأصدقاء.

العنف الجسدي

 

يشمل العنف الجسدي إيذاء أو محاولة إيذاء

الشريك عن طريق الضرب، أو الركل، أو الحرق، أو الإمساك، أو القرص، أو الدفع، أو الصفع، أو شد الشعر، أو العض، أو الحرمان من الرعاية الطبية، أو الإجبار على تناول الكحوليات  أو تعاطي المخدرات.
 

العنف الجنسي

 

يتضمن أي فعل جنسي يرتكب ضد إرادة شخص آخر، إما عندما لا يعطي هذا الشخص الموافقة أو عندما لا يمكن إعطاء الموافقة لأن الشخص طفل، أو يعاني من إعاقة عقلية، أو فاقد للوعي، ويشمل ايضا الاغتصاب والتحرش الجنسي.

الختان

يشمل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية لأسباب غير طبية، وقد تم تصنيفه على أنه عنف أول مرة عام 1997.

الزواج المبكر

يتضمن أي زواج يكون أحد الزوجين فيه أو كلاهما أقل من 18 عاما، وهو انتهاك صريح للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على أنه لا يتم الزواج إلا بالموافقة الحرة والكاملة.

 

 10 طرق تطلبين بها المساعدة في حالة تعرضك لأي شكل من أشكال العنف السابقة:


- محاولة التواصل مع عائلتك أو أصدقائك أو جيرانك الموثوقيين.
- الأتصال بالخط الساخن 15115 للمجلس القومي للمرأة لطلب الدعم .
- إرسال الشكوى على تطبيق الواتساب على رقم  01007525600.
- إرسال الشكوى على رسائل الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة على فيسبوك.
-إرسال استغاثة على أرقام وزارة الداخلية لتلقي شكاوى المرأة 
(01126977444 - 01125977333 – 01126977222)
- إرسال شكوى على البريد الإلكتروني لقطاع حقوق الإنسان 
-الاتفاق مع أحد الجيران الموثوق بهم على رمز أو إشارة محددة يمكنه الاسيتعاب من خلالها تعرضك للإيذاء ومد يد العون في حالة الطوارئ.
- وضع خطة للطوائ عن طريق تحديد جار أو صديق أو قريب يستقبلك في حالة الإضرار إلى مغادرة المنزل على الفور للحفاظ على سلامتك.
 - تجهيز خطة لكيفية مغادرة المنزل بأمان وأيضا طريقة للوصول بأمان إلى هذا الملاذ المحدد سابقا.
- احرصي على توافر حقيبة صغيرة بها (هاتف به أرقام هاتف للطوارئ - بعض الأموال- أدوية – ملابس ) للفرار بأمان في حالة تصاعد العنف ضدك أو ضد أطفالك.


لمزيد من أخبار الوفد اضغط هنا
موضوعات ذات صلة
في اليوم العالمي له.. "العنف ضد المرأة" انتهاك صارخ لحقوق الإنسان
جريمة قتل وراء الاحتفال باليوم العالمي لنبذ العنف ضد المرأة
القومي المرأة والأمم المتحدة يطلقان مرحلة جديدة من حملة «لأني رجل»