رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسيقى احتفالية طريق الكباش إبداع من روحي وحي المعابد المصرية

 احتفالية طريق الكباش
احتفالية طريق الكباش

أوضح الدكتور ميسرة عبدالله أستاذ الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة أن جميع الأشعار المصرية القديمة المستخدمة فى الفعالية الترويجية الحضارية التى شهدتها مدينة الأقصر أول أمس «الأقصر.. طريق الكباش» للترويج السياحى مأخوذة من أناشيد وترانيم مدونة بالفعل على جدران المعابد المصرية القديمة التى ترتبط ارتباطا وثيقا بعيد الأوبت وهو العيد الأشهر فى مصر القديمة.

وأضاف د. ميسرة عبدالله أن هذه الأشعار عبارة عن ٣ أناشيد وهى: أنشودة الافتتاحية المدوّنة على مقصورة الملكة حتشبسوت الحمراء بالمتحف المفتوح بمعابد الكرنك، وكانت تغنى فى بداية الموكب، وأنشودة نبوءة تتويج الملكة حتشبسوت والمدوّنة على المقصورة الحمراء، وأنشودة نداء آمون من صالة الـ١٤ عمودا بمعبد الأقصر وكانت تغنى فى صحبة الموكب ثم يختم بأنشودة الافتتاحية عند وصول الموكب إلى معبد الأقصر.

وأوضح الموسيقار نادر العباسى أن الموسيقى بدأت بغناء الفنانة شهد عز التى قامت بأداء أنشودة الافتتاحية ثم أنشودة «حتشبسوت» التى قامت بأدائها الفنانة هايدى موسى ثم أنشودة «نداء آمون» التى أداها الفنان عز الأسطول ثم أغنية «الأقصر بلدنا» غناء الفنان وائل الفنشى.

وأشار إلى أن جميع الأناشيد جاءت بالاشتراك مع ١٦٠ عازف إيقاع، مكون من مجموعة من شباب إيقاعات الچيمبى المصرى وإيقاعات الموسيقات العسكرية، وبتسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارمونى، وقيادة وإخراج موسيقى لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بموكب الأوبت.