رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 نصائح لتنشيط الذاكرة لدى الأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

يعانى بعض الأطفال من ضعف الذاكرة والنسيان المستمر الذى يتسبب مع مرور الوقت إلى وجود مشكلة في تحصيل تلك الأطفال لدروسهم المدرسية، ويترتب عليه ضعف مستواهم الدراسي.

إقرأ أيضًا:- كيف تقي طفلك الرضيع من الإصابة بفيروس كورونا؟ طبيب مناعة يوضح

لذلك يبحث الكثير من أولياء الأمور لطرق تساعد أطفالهم على تنشيط الذاكرة، وفي السطور التالية تستعرض "بوابة الوفد"، نصائح لتنشيط الذاكرة لدى الأطفال.


1- ممارسة الرياضة
اثبتت عدد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يؤثر بشكل مباشر على قوة الذاكرة، حيث أنها تزيد من حجم الجزء المسؤول عن التعلم والذاكرة اللفظية في الدماغ، لذا فإن التمرين يغير الدماغ إلى الأفضل، ويعمل على حماية مهارات التفكير والذاكرة.


2- تقسيم المعلومات لأجزاء صغيرة


تقسيم المعلومات باستخدام العناوين الفرعية والقوائم والألوان يساعد طفلك في تذكرها لاحقًا، فمن السهل تذكر المعلومات الصغيرة والمميزة على طفلك وذلك يحفز كن ذاكرته ويساعده على تذكر المعلومات بسهولة.


3- طريقة توصيل المعلومة


أثبتت عدة دراسات أن أسباب نسيان الطفل للمعلومة وضعف ذاكرته ترجع لعدم فهمه للمعلومة التي يتلاقها، لذلك حاول أن تبسط المعلومات لطفلك وتقرأها على طفلك بصوت مرتفع.

4- الموسيقى والرسم


يعمل كلًا من الموسيقى والرسم على تنشسط ذاكرة الأطفال، فالموسيقى تساعد طفلك

على تكوين قافية أو أغنية من المعلومات التي يتعلمها حتى يسهل تذكرها، أما الرسم يساعد على تدريب ذاكرته بشكل أفضل وارتباط المعلومات بصور مرسومة بيده، كما أن التدوين للأطفال الأكبر سنًا أثناء الدراسة يساعد على التذكر.


5- التعلم باللعب


 أكد عدد من الخبراء والمختصين أن التعلم باللعب يساعد الأطفال على تذكر المعلومات بسهولة، كالبطاقات التي يتم كتابة الحروف بها، وعليه أن يجيب بتكوين كلمة من هذه البطاقات، أو استخدام أشياء ملموسة في التعلم كاستخدام المكعبات أو الكرات في العمليات الحسابية كالجمع والطرح والضرب وغيرهم، فمث هذه الألعاب يحفز ذاكرة الطفل.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:-

"المكنسة " تتسبب فى توقف الدراسة بالاسكندرية

لليوم الرابع .. أمطار غزيرة تضرب الإسكندرية| صور

تعليم المنوفية : قرار تعطيل الدراسة غدا يشمل جميع العاملين بالمدارس