عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأعلى لشئون خدمة المجتمع يتابع تنفيذ الجامعات مشروع محو الأمية

 د. محمد لطيف أمين
د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات بشأن اجتماع المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والذى عقد بقاعة اجتماعات مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان، بحضور د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، والسادة رؤساء جامعات (مطروح، الإسكندرية، العريش، بنها، قناة السويس، الفيوم، حلوان) والسادة نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضح التقرير أن المجلس ناقش خلال اجتماعه عددًا من الموضوعات الهامة الخاصة بشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى الجامعات المصرية، منها: متابعة دور وجهود الجامعات فى مواجهة ظاهرة الأمية، وذلك فى إطار المشروع القومى للقضاء على الأمية فى مصر، بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وأشار التقرير إلى اعتماد المجلس محضر اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ الجامعات المصرية للمشروع القومى لمحو الأمية رقم (16) بتاريخ 26/10/2021، مشيدًا بجهود الجامعات فى مواجهة ظاهرة الأمية، وتحقيقها مراكز متقدمة وغير

مسبوقة فى هذا الصدد.

كما استعرض المجلس تقريرًا حول جهود الجامعات فى القضاء على الأمية فى مصر خلال الفترة من أكتوبر 2019 حتى يوليو 2021، والتى أدت إلى زيادة كبيرة وملموسة فى أعداد من تم محو أميتهم، رغم الظروف التى فرضتها جائحة كورونا. كما استعرض المجلس تقريرًا أيضاً عن إنجازات قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات من يوليو حتى سبتمبر 2021.

وناقش المجلس خطة القوافل التنموية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات عن العام الجامعى (يناير 2022 حتى ديسمبر 2022) فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة». كما استعرض المجلس أنشطة الجامعات فى مجال خدمة المجتمع خلال الفترة الحالية.