عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

د. محمد ربيع: مصر بقيادة السيسى نجحت فى إدارة أزمة كورونا وفقًا لشهادات دولية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

إنشاء مركز للأبحاث الدولية وتخريج 4 دفعات من كلية الصيدلة ومعادلة الدرجة العلمية من وزارة التعليم العالى

مستشار الرئيس للشئون الصحية: الرئيس طالب بوضع احتياطى استراتيجى للأدوية فى الأزمات

مصر أكثر الدول فى توفير اللقاحات.. ونطمح لتلقيح ٤٠ مليون مواطن على نهاية العام

عقدت جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا مؤتمرها العلمى الأول تحت شعار «بحوث مبتكرة فى الصيدلة» لكلية الصيدلة، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور محمد عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الرعاية الصحية، ود.إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق، والدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا، والمهندس أسامة محمد ربيع نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا والدكتور يحيى عبدالعظيم المشد رئيس الجامعة وبرئاسة الدكتور ماجدة أحمد الشربينى عميد الكلية.

وأكد د. محمد ربيع ناصر رئيس مجلس الأمناء لجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا أن كلية الصيدلة تخرج منها ٤ دفعات وتمت معادلة الدرجة العلمية من وزارة التعليم العالى وحصلت على الجودة والدراسات العليا هذا العام، وتم إنشاء وتجهيز أول مركز عالمى للبحث العلمى فى الشرق الأوسط لكلية طب الأسنان بالجامعة، وأضاف أن جائحة كورونا اثبتت للعالم أن مصر استطاعت إدارة أزمة كورونا فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى ولم تستطع دول غرب أوروبا مثل ألمانيا التعامل بحكمة مثل ما حدث فى مصر، وأكد أهمية ودور البحث العلمى فى تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مستقبل مصر ٢٠٣٠، مطالبا الجميع باستخدام الأبحاث العلمية والمؤتمرات العلمية فى تحقيق التنمية المستدامة لمصر. كما أضاف «ربيع» أنه تم الانتهاء من تطعيم جميع العاملين والطلاب بالجامعة وفقا لقرار وزارة التعليم العالى.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى نجحت فى إدارة أزمة فيروس كورونا وذلك وفقا لشهادات دولية، مشيرًا إلى أن عددا من الدول المتقدمة تساءلت عن كيفية تعامل الدولة فى مصر مع أزمة كورونا.

وأوضح تاج الدين أن أزمة كورونا أكدت أهمية البحث العلمى فى مجال اللقاحات التى أخذت موافقة طوارئ للحماية من كورونا، مشيرا إلى بداية الإعلان عن اللقاح المصرى فى الأيام المقبلة. وأضاف عوض تاج الدين أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نجح فى إدارة الأزمة بجدية منذ بداية اكتشاف الوباء، حيث طالب الرئيس بأن يكون لدينا احتياطى استراتيجى للأدوية فى الأزمات.

وأضاف عوض تاج الدين أن الرئيس منذ عرف انتشار كورونا فى مدينة ووهان بالصين ارسل الرئيس طائرة خاصة لعودة المصريين من أماكن الوباء وحرصت الدولة على عزلهم فى مرسى مطروح لتوفير الحماية من انتشار المرض وخلال انتشار المرض فى العالم بشكل عام تم تخصيص المدن الجامعية لعمليات العزل الرعاية فى حالة زيادة الأعداد المصابة. كما أنه تم تحديد ٨٨ مستشفى عاما ومتخصصا فى أمراض الصدر والحميات بكل إمكانياتها لرعاية المصابين فى أنحاء مصر.

وأشار عوض تاج الدين إلى أهمية دور شركات الأدوية الوطنية والتى لعبت دورًا كبيرًا فى حل الأزمة عن طريق توفير الأدوية اللازمة ولم يحدث نقص للأدوية كما حدث فى دول أخرى، كما تم تصنيع بعض الأدوية المساعدة فى علاج كورونا.

وفى نفس الوقت تم توفير اللقاحات خلال الفترة الماضية حيث أن مصر من أكثر الدول التى وفرت اللقاحات وخاصة أن الدول النامية لم تحصل على ٢% من

حصتها عالميا. وأضاف أن مصر دفعت مبالغ كبيرة لتوفير اللقاح للمواطنين وآخرها ٤٥٠ مليون دولار ونطمح لتلقيح ٤٠ مليون مواطن على نهاية العام، فاللقاح عامل مساعد لتقليل الإصابة والأعراض بالمرض ومصر قادرة وعظيمة مع رئيس يدير الدولة بحكمة وأداء متميز.

وعقدت جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا مؤتمرها العلمى الأول تحت شعار «بحوث مبتكرة فى الصيدلة» لكلية الصيدلة تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بحضور الدكتور محمد عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الرعاية الصحية ود. إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق والدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا والمهندس أسامة محمد ربيع نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا والدكتور يحيى عبدالعظيم المشد رئيس الجامعة وبرئاسة الدكتور ماجدة أحمد الشربينى عميد الكلية.

تناول المؤتمر العديد من المواضيع والمحاور التى تسهم فى تطوير التعليم الصيدلى ومواجهة التحديات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا كذلك يسهم المؤتمر فى تطوير الصناعات الصيدلية مما يعود على الاقتصاد المصرى بالفائدة.

وتم عرض أكثر من سبعين بحثا علميا فى شتى المجالات الصيدلية والطبية فى المؤتمر بمشاركة العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية فى مصر مثل كليات الصيدلة بجامعات مصر الحكومية والخاصة والأهلية والمراكز البحثية الطبية أو الدوائية الحكومية والخاصة وهيئة الدواء المصرية بالإضافة إلى النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية.

كما عقدت ورش العمل واللقاءات العلمية والحلقات النقاشية على هامش المؤتمر والتى تهدف لتقديم دعم مباشر لصغار الباحثين والطلاب مما سيساعد على تطوير قدراتهم العلمية والإبداعية بغرض الارتقاء بالبحث العلمى والمنظومة التعليمية.

وفى نهاية المؤتمر تم اهداء درع الجامعة من الدكتور محمد ربيع رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا لكل من الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الرعاية الصحية ود.إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق ود. أيمن الخطيب بهيئة الدواء المصرية وعبدالناصر سنجاب عضو نقابة الصيادلة.

ألقى المحاضرات كوكبة من العلماء المصريين والأجانب، واستعرض المؤتمر أكثر من سبعين بحثا علميا فى شتى المجالات الصيدلية والطبية بمشاركة العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية فى مصر مثل كليات الصيدلة بجامعات مصر الحكومية والخاصة والأهلية والمراكز البحثية الطبية أو الدوائية الحكومية والخاصة وهيئة الدواء المصرية بالإضافة إلى النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية.