عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

انفوجراف.. تعرف على أضرار التدخين وطرق الوقاية

الصحة و السكان
الصحة و السكان

 

جهود مضنية تقوم به وزارة الصحة والسكان للحفاظ على صحة المصريين، وفي ضوء ذلك نشرت الوزارة عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيسبوك"، إنفوجرافًا ترصد فيه  أضرار التدخين والتي تتمثل في السعال وضيق التنفس، ارتفاع خطر الاصابة بأمراض القلب التاجية ، ارتفاع خطر الاصابة بسرطان الرئة، ارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

 

إقرأ أيضًا.. الصحة: تسجيل 892 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و31 وفاة

 

 وأشارت الوزارة إلى أن للتدخين عدة أضرار على أجهزة جسم الإنسان حيث يؤثر على الجهاز العصبي منها مشكلة في التركيز، والعصبية وألم في الرأس والدوار والتهيج المفرط، والقلق والاكتئاب واضطرابات في النوم.

التدخين

 ويؤثر التدخين على الجهاز التنفسي حيث يؤدي إلى انتفاخ الرئتين انتفاخها وهو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، فضًلا عن سرطان الرئة من أبرز الأضرار الخطيرة.

 كما يؤدي التدخين إلى إحداث تلف بالأوعية الدمويةويسمى الشريان المحيطي، وهو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، ورفع ضغط الدم، وإضعاف جدران الأوعية الدموية، كما أنه يسبب سرطان الفم والحلق والجنجرة والمرىء والبنكرياس، فضًلا عن الإصابة بمرض السكري.

 

طرق الوقاية 

- ممارسةالرياضة بشكل مستمر.

- حدد تاريخًا للإقلاع عن التدخين.

- استشارة الطبيب للمساعدة في الاقلاع عن التدخين.

- مقاومة الرغبة الشديدة في التدخين.

- الابتعاد عن الاماكن التي يكثر فيها التدخين.

- شرب الكثير من السوائل.

الجدير بالذكر، قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 719 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 290671 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 892 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

 

موضوعات ذات صلة:

الصحة: توفير 3 فرق طبية لتطعيم أعضاء نادي الجزيرة أثناء الجمعية العمومية

الصحة تكشف حقيقة انتشار مرض "الحصبة" بين الأطفال

فى اليوم العالمى للمبتسرين.. أعراض تظهر على حديثى الولادة