رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أثر مملوكي أنشأه السلطان قايتباي.. قصة بيت الرزاز الذي زاره تشارلز

بيت الرزاز
بيت الرزاز

استضافت مصر اليوم الخميس الأمير تشارلز، أمير ويلز، وزوجته كاميلا، دوقة كورنوول، ضيفين، عقب زيارة للأردن استمرت يومين للأردن، واهتم الأمير تشارلز بزيارة بيت الرزاز، الأثر التاريخي الذي انشأ في القرن الخامس عشر على يد السلطان قايتباي.

 

اقرأ أيضا : تويتر يغلق حسابا مزيفا لسيف الإسلام قذافي

 

بيت الرزاز

 

بيت الرزاز عبارة عن مجمع سكنى أثري، تاريخه يرجع للعصر المملوكي، أسس بعد ضم منزلين لأسرتين بعد زواج ابنائهم، وذلك في القرن التاسع عشر ، بينما تاريخ الإنشاء الأصلي يرجع إلى القرن الخامس عشر على يد السلطان قايتباي، وتعددت عمليات التوسع والتطوير إلى أن أصبحت عدد الغرف 190 غرفة، وفناءين كبيرين أحدهما شرقي والأخر غربي.

 

يقع بالدرب الأحمر 

 

بيت الرزاز موقعه في حي الدرب الأحمر بمدينة القاهرة، وتطل واجهات المبنى الخارجية على شارعين هما شارع باب الوزير من الجهة الشرقية، وشارع سوق السلاح من الجهة الشمالية، وهي واجهات صغيرة الحجم بالمقارنة إلى مساحة العقار الذي يصل إلى 3400 م2 .

 

المنزل ينقسم إلى قسمين، قسم شرقي صغير، ويعود تاريخ بناءه إلى القرن الخامس عشر، ويعرف بمنزل السلطان قايتباي، أما القسم الغربي الكبير فيعود إلى القرن الثامن عشر، والذي قام بإنشاءه  الأمير أحمد كتخدا الرزاز عام 1778 بالإضافة إلى تجديده للقسم الشرقي .

 

سبب التسمية بـ الرزاز

 

سمي البيت على باسم "أحمد كتخدا عزبان الرزاز"، جده من أصل تركي، لمع نجمه في عهد رضوان بك جوربجي الرزاز حاكم مصر وقت السلطان محمد الرابع، وكان في ذلك الوقت يطلق لقبا "كتخدا العزبان"، على أمراء الجيش العثماني الذين أجبروا على أن لا يتزوجوا خلال فترة الخدمة، وكان من مهامهم حماية سكن الوالي بالقلعة .

 

حرفة الزراز

 

كان "العزبان" قريب من الوالي فمنحه إدارة "حرفة الرزازة" وهي عبارة عن جمع محصول الأرز في مصر، لذلك لُقب بالرزاز، وقد أشار الجبرتى أنه

بسبب الأزمة الاقتصادية في منتصف القرن السابع عشر، أصبح جمع جباية الأرز من الأمر المستحيل، وبالرغم من ذلك أقنع خليل مزارع الأرز في محافظة الغربية باستقطاع جزء من المحصول ذاته لتغطية قيمة الضريبة المستحقة عليهم، وتصاعد بعدها سعر الأرز في العالم صعوداً حاداً، إلى أن أخذ السلطان ما أخذه من قيمة الضريبة، ووهب الباقي لخليل كما أهداه أحد حكام مصر منزل يقيم به وهو المنزل الذي أسسه قايتباي والمحيط بالفناء الشرقي الحالي للعقار فأسس خليل بمنزله الجديد ومن خلال المال الذي تحصل عليه أحد أعرق الأسر في قاهرة السابع والثامن والتاسع عشر.

 

زيارة بيت الرزاز

 

زار الأمير تشارلز أمير ويلز، وزوجته دوقة كورنوال الدوقة كاميلا، بيت الرزاز بالقاهرة القديمة، خلال جوله اليوم بالقاهرة، في أول جولة خارجية لهم بعد وباء كورونا، كما زارت دوقة كورنوال، مشروعات مجتمعية في عزبة خير الله، واستمعت إلى تجارب نساء قامت بعمل مشاريع صغيرة صديقة للبيئة وتساعد في الحد من تغير المناخ.

 

وتعتبر هذه الزيارة المرة الثاني التي يزورا  فيها الأمير تشارلز وزوجته كاميلا الجامع الأزهر، إذ كانت المرة الأولى عام 2006 التقيا خلال الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق.

 

لمزيد من الأخبار اضغط alwafd.news