رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالتعاون مع وزارة العدل.. القومي للمرأة يعقد تدريبا تفاعليا للقاضيات

جانب من التدريب
جانب من التدريب

عقد المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة العدل فعاليات اليوم الأول من التدريب التفاعلي الثاني للقاضيات من محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية من مختلف محافظات الجمهورية، والذي يستمر علي مدار يومين حول مهارات وفنون التواصل والقيادة ومناهضة العنف ضد المرأة.

 


اقرأ أيضًا:-

مايا مرسي تشارك في برنامج"التطويرالذاتي والمهني للقيادات النسائية بالقطاع الحكومي"

 

افتتح التدريب المستشار سناء سيد أحمد خليل، رئيس محكمة الاستئناف و عضو المجلس القومي للمرأة و مقرر اللجنة التشريعية، والقاضية أمل عمار مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل.

 

جانب من التدريب

شارك في الافتتاح كل من الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة المرأة ذات الاعاقة، ونهي مرسي مدير الادارة العامة لادارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة، وشيماء نعيم مدير عام الادارة، والدكتور شريف صلاح الدين استشاري التدريب و التطوير، والمستشار هاني جورجي رئيس بمحكمة استئناف القاهرة وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة.


  رحب المستشار سناء خليل، بالقاضيات في التدريب  التفاعلي الثاني، موجها التحية للمجلس القومي للمرأة لجهوده في تنظيم مثل هذه الفاعليات ،مؤكدا علي ما تتمتع به القاضيات المصريات من كفاءة وجدارة نفخر ونسعد بها، وانه مازال أمامهن المزيد  لتحقيقه وتقديمه للوطن.

تدريب للقاضيات

 

وأشادت القاضية أمل عمار بدعم وزير العدل، وحرص الوزارة علي دعم واطلاع السادة  القضاه و القاضيات على كل ما هو جديد، مؤكدة ان الهدف من هذا التدريب التفاعلي هو تعزيز مبادئ المساواه و التمكين للمرأة وفقا لقرار وزير العدل رقم ٣١٨٧.

 

واستعرضت القاضية أمل عمار، أهم الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر والمعنية بالمرأة ، مشيرة إلى أن العصر الذي تعيشه في المرأة في الوقت الحالي هو العصر الذهبي بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم الاول للمرأة، والتي حصلت علي العديد من الحقوق  التي كافحت من أجل الحصول عليها لعقود طويلة، مشيرة الي أنها نجحت ولأول مرة بعد ٧٢ عام  من الكفاح المتواصل  في ان يتم تعينها في مجلس الدولة والنيابة العامة.

 

تدريب

وأعربت الدكتورة هبة هجرس، عن سعادتها بوجودها في هذا التدريب التفاعلي للقاضيات، مشيرة إلى أن المرأة ذات الاعاقة تتعرض للاشكال متعدده من العنف، مؤكدة وجود توفير أكبر قدر من الحماية للمرأة ذات الاعاقة.

 

وأشارت هجرس، إلى جهود المجلس القومي للمرأة في دعم المرأة ذات الاعاقة في مختلف المحافظات والتعرف بصورة فعلية علي وضعهن واهم العقبات التي تواجههن  في المجتمع لمساعدتهن وتذليل كافة العقبات أمامهن.

 

هبة هجرس

 وأضافت أنه يوجد مليار شخص من ذوي الاعاقة في العالم، و ان في مصر وفقا لتعداد ٢٠١٧ يوجد  اكثر من ١٣ مليون شخص من ذوي اعاقة، لافتة إلى أن التكافؤ بين الشخص ذوي الاعاقة و الشخص العادي تتمثل في توفير نفس فرص التعليم و العمل وفي كافة جوانب الحياة.

 

 وتحدثت شيماء نعيم، مدير عام الادارة، عن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠،  والتي تضمن اربع محاور رئيسة هي التمكين الاقتصادي

والاجتماعي والسياسي والحماية متقاطع مع محور التشريعات والتوعية.

 

وأشارت نعيم، إلى أبرز  الانجازات التي تحققت  منذ ان اطلاق السيد الرئيس  الاستراتيجية في عام ٢٠١٧ و اكدت علي ان المجلس القومي للمرأة هو الاليه الوطنية  المعنية  بالنهوض بالمرأة بما فيها من وضع  السياسات واعدادا  التشريعات و ودعم تمكين المرأة في كافة المجالات.

 

وأكدت مدير عام الادارة، على أهمية دور وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، بالإضافة إلى دور وسائل الاعلام  و المجتمع المدني في دعم جهود الدولة الرامية الي تمكين المرأة ودعم مشاركتها في كافة المجالات ، مشيرة ايضا الى " محفز سد الفجوة بين الجنسين ".

 

واستعرضت نهي مرسي، مدير الادارة العامة لادارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة، نظام الاحالة الوطني للخدمات الاساسي،المقدمة للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف.

 

وأكدت مرسي، أن نظام الاحالة  يتضمن ٤ قطاعات لضمان  وصول الخدمات للمرأة  المعنفة علي أكمل وجه و تشمل: قطاع العدالة و  قطاع المجلس القومي للمرأة  والقطاع الصحي و القطاع الاجتماعي، مشيرة ايضا الي الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة ٢٠١٥ -٢٠٢٠.

وأشارت مدير الادارة العامة لادارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة، إلى مكتب الشكاوى بالمجلس ودوره في تقديم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للمرأة  من خلال  فروعه في  جميع محافظات الجمهورية.

 

و جاء عرض الدكتور شريف صلاح الدين تحت عنوان  اعداد  القادة "القيادة و اتخاذ القرارات"  اشار فيه الي دور  القائد الناجح بإشعار  العاملين معه انهم ناجحون،

و تحدث المستشار هاني جورجي عن البعد الدولي لجرائم العنف ضد المرأة و الاتفاقيات الدولية و ما تتعرض له المرأة من عنف في الحيز الخاص  سواء من الاهل او الزوج، او في حالة العنف عبر التواصل الاجتماعي و ابتزاز الضحية ، مؤكدا أهمية تشجيع الضحية بأن تتحدث و تبلغ عن أي عنف  تتعرض له سواء جسدي أم نفسي،  بدون الخوف من نظرة المجتمع لها.

 

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news