عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على المواصلات الخضراء صديقة البيئة في مصر

المواصلات الخضراء
المواصلات الخضراء

 

المواصلات الخضراء خطة اتجهت وزارة النقل لتطبيقها خلال السنوات القادمة، بهدف الحفاظ على البيئة، والارتقاء والتطوير ، من خلال شبكة مواصلات ذكية تعمل بنظام الجر الكهربائي، تتماشى مع نظام الجر بالديزل إلى الجر الكهربائي ضمن منظومة المواصلات  المتطورة والصديقة للبيئة.

 

اقرأ أيضًا: النائب العام يرأس الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية لجمعية النواب العموم العرب 

 

 

وسائل المواصلات الخضراء في مصر

 

المونوريل

المونوريل

مشروع على وشك الانتهاء من تنفيذه، وهو قطار "مُعلق" ومن وسائل المواصلات الخضراء،  وستنفذ المرحلة الأولى منه في مدينة 6 أكتوبر الذي يمتد بطول 35 كم، لربطها بالشيخ زايد، رابطا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور، مع المرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها، والثاني مونوريل العاصمة الإدارية لربطها بالقاهرة، حيث يمتد بطول 52 كم، بدءًا من محطة الإستاد بمدينة نصر، حتى منطقة الوزارات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة، ومن المقرر افتتاحه العام المقبل .

 

مترو الأنفاق

مترو الأنفاق

وهو من أول وأهم وسائل المواصلات الخضراء في مصر، إذ أنه  وسيلة تعمل بالجر الكهربائي وهو ما يعتبر وسيلة صديقة للبيئة،  كما يعتبر أرخص وأسرع وأفضل وسيلة نقل داخل القاهرة الكبرى، بالاضافة إلى أنه يحقق عوامل الأمان والراحة والسرعة علاوة على قدرته الفائقة في نقل كثافات عالية من الركاب،  حوالي 2 مليون راكب يوميا .

لذلك تهتم وزارة النقل بمد خطوط المترو إلى عدد من المناطق الجديدة، مثل الخط الرابع "الهرم/ أكتوبر"، وكذلك الخامس والسادس، وذلك إلى جوار الخطوط المنفذة مثل الخط الأول وهو  "المرج/ حلوان" بطول 44 كم، والخط الثاني "شبرا الخيمة /المنيب" وهو بطول 21.6 كم، وكذلك الخط الثالث "العتبة/ عدلي منصور".

 

القطار الكهربائي

القطار الكهربائي

تبلغ طاقة النقل فيه حوالي 30 ألف راكب في الساعة، بإجمالي 500 ألف راكب يوميا، وهو يندرج ضمن منظومة المواصلات الخضراء، إذ أنه يعمل بالجر الكهربائي، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه قريبا .

يمتد مساره من محطة عدلي منصور التبادلية موازيا لطريق الإسماعيلية الصحراوي لربط كافة مدن شرق القاهرة، مثل مدينة السلام والعبور والمدن الجديدة "بدر والمستقبل والشروق"، ثم يتفرع شمالا بعد مدينة بدر حتى العاشر وجنوبا حتى العاصمة الإدارية، ثم يمتد حتى المدينة الرياضية العالمية بإجمالي طول 90كم  و 16 محطة.

قطار أبو قير

 

قطار أبو قير

تسعى وزارة النقل لتحويل قطار أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق ليعمل بالجر الكهربائي بدلا من الديزل لحماية البيئة، ومن المتوقع أن تطرح الهيئة القومية للأنفاق مناقصة عالمية لتلقي عروض تنفيذ المشروع.

من المستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع

"العلمين ، العين السخنة ، منطقة برج العرب"، لتكوين شبكة نقل تربط بين القاهرة والإسكندرية، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي حول ضرورة  تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر .

ينفذ المشروع على 3 مراحل "الأولى"، وفيها ينطلق المترو بداية من محطة مصر حتى منطقة أبو قير، بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحية و5 محطات علوية .

والمرحلة "الثانية" تبدأ من منطقة المَكس بالإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية .

المرحلة الثالثة، تبدأ من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعدد المحطات 9 ، و 3 نفقية و6 علوية.

 

القطار السريع

القطار السريع

مشروع قيد التنفيذ، ويهدف مخطط المشروع لمد سكة القطار ليعمل بالجر الكهربائي، بطول 438.3 كم، ويشمل 17 محطة من العلمين حتى العين السخنة، وتقدر السرعة التصميمية للقطار 200 كم في الساعة، والسرعة التشغيلية 160- 180 كم في الساعة مع تصميم المسار والمنحنيات، بسرعة 250 كم في الساعة، كما يصل وقت الرحلة من ساعتين إلى 3 ساعات.

يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، "الأولى" سيتم البدء في تنفيذها، من العاصمة الإدارية وحتى برج العرب بطول 260 كم، والمرحلة "الثانية" من برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة، ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم، لتكون المسافة من العاصمة الإدارية وحتى العين السخنة بطول 90 كم بإجمالي أطوال 178.3 كم.

 

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح اليوم معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، تحت شعار "الطريق إلى 2030"، ويشارك به كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات وسائل النقل الجماعي الحديثة والسكك الحديدية والأنفاق والطرق بمختلف أنواعها.

 

لمزيد من الاخبار اضغط alwafd.news