رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تطوير مجرى العيون| المدير التنفيذي للمشروع يروي كواليس العمل.. ويعلن موعد التسليم

المهندس كريم جمال
المهندس كريم جمال ومحررة الوفد في جولة ميدانية بمجرى العيون

خلف السور العتيق تبني مصر قواعد المجد، وهذا ليس بجديد على أم الدنيا فمنذ قديم الأزل يقف العالم لها احترامًا وتعظيمًا لماضيها وحاضرها، سور مجرى العيون، صاحب التاريخ الطويل والذي يعد أحد أهم وأبرز الآثار الإسلامية بالقاهرة وبالتحديد في منطقة مصر القديمة.

 

اقرأ أيضًا.. المهندس محمد الدسوقي يكشف أسرار جديدة عن تطوير عين الصيرة ومجرى العيون (حوار)

 

لم يخلُ ذلك الأثر العظيم من الإهمال الذي ضرب المحروسة في العقود الماضية، حيث استقرت العشرات من الأسر خلف ذلك السور الحجري الذي يحكي حقبة مهمة من تاريخ مصر، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تحولت تلك المنطقة إلى مركز لورش ومدابغ الجلود، حيث تناثرت بقايا تلك الصناعة حول السور العتيق وأصبحت تشكل أكوام من القمامة التي أصبحت بيئة جاذبة للحيوانات الضالة.

 

من عبق التاريخ للعشوائية المبرحة، تحول سور مجرى العيون، وأصبح مجرد ذكر أسمه يعطي انطباع بالاستياء والحزن على تلك البقعة الهامة من القاهرة الإسلامية.

ولكن مع اهتمام القيادة السياسية بتجميل وتطوير القاهرة التاريخية، كان على رأس الأولويات سور مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة، فمنذ حوالي عامين تم البدء في إخلاء المكان من سكانه وتعويضهم بسكن بديل آمن وآدمي، لينطلق قطار التجديد والإصلاح.

سور مجرى العيون

وفي جولة ميدانية لـ"alwafd.news" خلف سور مجرى العيون حيث التطوير والإحلال والتجديد، أطلعنا المهندس كريم جمال، مدير التنفيذ بمشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون من الجهة المالكة هيئة المجتمعات العمرانية، على طبيعة العمل التي بدأت بالعام الماضي 2020، وتستمر حتى اليوم على مدار الساعة، حيث ينقسم العمال على ثلاث فترات الواحدة منهم مدتها 8 ساعات وبذلك لم يتوقف تطوير المنطقة ساعة واحدة منذ الانطلاق.

 

وقال إنهم بدأوا العمل بإزالة المباني البالية ورفع المخلفات التي وصل حجمها لحوالي 2 مليون متر مكعب، وبعد ذلك بدأت الأعمال الإنشائية حيث وضع أساسات المباني، موضحًا أن المشروع مكون من 79 عمارة سكنية على الطراز المعماري الإسلامي حتى تتناسب مع طبيعة المكان التاريخية والآثرية.

 

"العمارات تم بناؤها بشكل تدريجي تبدأ من 6 أدوار وطابق أرضي وكلما اقتربنا من السور تقل الأدوار حتى

نصل للعمارات المقابلة لسور مجرى العيون مباشرةً وهي مكونة من 3 أدوار وطابق أرضي، وذلك حتى تكون متناسقة مع السور ولا تعلو عليه"، هكذا وصف المهندس كريم جمال طريقة تخطيط المشروع.

تطوير منطقة مجرى العيون

وأوضح أن الوحدة السكنية مساحتها 150 متر مسطح، ومكونة من 3 غرف وصالة ومطبخ و2 حمام، مؤكدًا أنه عقب الانتهاء من المشروع سيتم طرح الوحدات للبيع والإعلان عن الأسعار.

 

ويضم مشروع تطوير المنطقة مول تجاري ترفيهي على مساحة 52 ألف متر مسطح، يتكون من بدروم مخصص جراج يسع 1355 سيارة، وطابق أرضي وأول وثاني، ويتكون المول من محال ومطاعم ويوجد به مسرح رئيسي بارتفاع دورين وقاعات سينما، وغرف فندقية.

 

وأوضح خلال الجولة الميدانية بمنطقة تطوير مجرى العيون، أنهم انتهوا من إنجاز حوالي 60 % من المشروع وسيتم تسليم المرحلة الأولى على نهاية العام، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل وتسليمه بداية العام القادم.

 

ولفت المهندس كريم جمال خلال حديثه، إلى وجود أثرين بالمنطقة وهما الحمام الفاطمي والبيت الطولوني، وسيتم ترميمهم بالإضافة للسور من خلال وزارة الآثار، وذلك لاختلاف طبيعة العمل بهم والحفاظ عليهم.

موضوعات ذات صلة

سور مجرى العيون.. قصة شريان حياة يروي ظمأ العطاشى منذ عام 589 هـ

نائب محافظ القاهرة : تنفيذ 65 % من الأعمال بعزبة أبو قرن العشوائية

رئيس الوزراء يتفقد بدء الأعمال في مشروع حدائق الفسطاط

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news