عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علم الاجتماع عن تطبيق سن المعاش لـ 65 عاما: خطوة فى غاية الأهمية

حقيقة رفع سن المعاش
حقيقة رفع سن المعاش

مصر بها أكثر من 9 ملايين صاحب معاش، يمثلون ما بين 9 و10% من إجمالى السكان، و29 مليون مؤمن عليه وصاحب عمل هم "ثروة وطنية" و"طاقات هائلة" داخل الوطن، وحوالى 1.3 مليون مسن بنسبة 19,9%، يعملون فى نشـاط الزراعة والصيد ، و 14.7% فى تجارة الجملة والتجزئة ، و4, 3% فى النقل والتخزين.

 

اقرا أيضاً.. حقيقة رفع سن المعاش للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 65 عامًا

 

وهناك 4 ملايين و542 أسرة يرأسها مسن بنسبة 19,4% من إجمالى الأسر المصرية ، وفقاً لبيانات التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017 .

 

وقال الدكتور سعيد صادق  أستاذ علم الإجتماع بالجامعة الأمريكية ، إن توحيد سن المعاش لموظفى الدولة لتصبح 65 سنة بدلاً من 60 سنة ، للإستفادة من خبراتهم وأفكارهم ، بالتأكيد هى خطوة فى غاية الأهمية لمسار التطوير والتنمية ، بما يسهم فى إحداث تغيير إجتماعى إيجابى.

 

وأضاف أستاذ علم الإجتماع فى تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" قائلا  يجب إستغلال طاقات وخبرات موظفى الدولة وإستغلالها بالشكل الصحيح ، بدلاً من مشاهدة البعض منهم يجلسون فى المقاهى ، والبعض الآخر قد تسوء حالته النفسية ، من شعوره بالإحباط وأنه لم يعد فرداً منتجاً فى المجتمع.

 

وأضاف أستاذ علم الإجتماع أنه يجب التركيز فقط على

الموظف الذى لديه الرغبة الأكيدة والطموح والإستعداد والقدرة على العمل مرة أخرى ، خاصة وأنه القليل من العاملين بالدولة  لديهم شعور بأنهم قد أكملوا رسالتهم على أكمل وجه ، ولم يعد لديهم الرغبة للعودة للعمل مرة أخرى.

 

اقرا أيضاً .. بالأسماء.. تكريم البالغين سن المعاش بجريدة الوفد في بيت الأمة

 

ولفت أستاذذذ علم الإجتماع إلى أنه يوجد الكثير من الخبرات والكفاءات العلمية والمهنية ، الذين تقاعدوا فى سن الـ 60 ، هم من أصحاب التخصصات المهنية النادرة كالهندسة والبترول والتعليم ، لذلك يجب الإستفادة من هذه الكفاءات وتوظيفها فى القطاعين الحكومى والخاص ، للإستفادة منها ، وأقترح تعيين أصحاب الكفاءات كمستشارين فى جهات عملهم السابقة ، كل فى تخصصه ومجاله ، وبنفس رواتبهم ، ومن هنا يتم نقل خبراتهم وتجاربهم للموظفين الجدد .

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا