رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تعاملت وزارة الصحة مع جائحة كورونا

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

ظهرت جائحة كورونا عالميا فى نهاية عام 2019 وأصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرتها لجميع دول العالم محذرة من وباء جديد غير معروف ظهر فى مدينة ووهان الصينية وبدأ بالانتشار فى جميع الدول دول معرفة أسباب المرض.

 

وبدأت مصر فى اتخاذ إجراءات جادة متمثلة فى تعليمات وزارة الصحة والسكان بفرض قيود على السائحين ووضعهم بالحجر الصحي؛ للوقوف على حالتهم الصحية والتأكد من عدم وجود أى حالات مصابة بين الوافدين.

اقرأ أيضاً..اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: اكتشاف دواء يقضي على كورونا في يومين (فيديو)

فى 14 فبراير عام 2020 أعلنت وزارة الصحة عن أول حالة مصابة بفيروس كورونا لشخص أجنبى ، فرض الوزارة قيود على المخالطين للحالة ، وتم عزلهم كإجراء احترازى لمدة 14 يوم وهى فترة حضانة المرض، وتم متابعة الحالات بإستمرار كل 8 ساعات مع الإفراج عن الحالات السلبية .

فى 2 مارس من نفس العام ، اتخذت الدكتور هالة زايد ، قرار شجاع بالسفر إلى الصين وذلك لسببين الأول هو إيصال شحنة مستلزمات طبية كرسالة تضامن مع الشعب الصينى، الأمر الثانى هو رصد تجربة الصين فى التعامل مع الوباء وطرق الحد من إنتشارة خاصة مع الزيادة السكانية فى الصين.

أقرا أيضاَ..خاص| استشاري تغذية يقدم نصائح تجنب طفلك الإصابة فيروس كورونا

فى 3 مارس نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان تسلم الدكتورة هالة زايد الوثائق الفنية المشتركة لكل من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الصينية عن سياسات مكافحة الكورونا.

 

بدأت حالات كورونا تنشتر بين بعض المحافظات؛ ما جعل الوزارة تفرض قيود على بعض القرى للحد من الإنتشار خاصة أن السبب فى

ظهور بعد الحالات هو دخول بعض المواطنين المقيمين فى الخارج بطرق غير شرعية بعد أن تم حظر السفر بين الدول.

لم يمر شهر بدون اتخاذ اجراءات جديدة للحد من انتشار الوباء وفى 9 أبريل أطلقت الوزراة تطبيقاً ألكترونياً عبر الهواتف المحمولة تحت اسم "صحة مصر" من أجل التوعية والإرشاد للحماية من فيروس كورونا ، وكيفية التعامل مع التعامل مع المريض ، وما التحاليل المطلوبة للتاكد من الإصابة .

أقرا أيضاً.. فتح مقرات الوفد فى جميع المحافظات لاستقبال المتبرعين

الدراسة التى أصدرها الجهاز المركزى للتعبئة والأحصاء أكدت أن مصر ظللت في المركز العاشر بانتهاء الموجة الأولى والثانية والثالثة، كما كانت العراق في صدارة ترتيب الدول عربيا خلال الموجات الثلاث، وفى الموجة الأولى كانت المملكة العربية السعودية بالمركز الثاني، يليها المغرب والأردن والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر، وسلطنة عمان ولبنان.

 

جدير بالذكر أن ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتورة نعيمة الجاسر، اشادت اليوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر بتجربة مصر الرائدة فى إدارة أزمة كورونا وذلك خلال جلسة "المياة والمجتمع" .

لمزيد من الأخبار اضغط هنا