رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأرز الجاف سلالة جديدة لترشيد المياه

الأرز
الأرز

تعد مصر من أكثر الدول جفافًا في العالم وأقل معدل لهطول الأمطار؛ ما يجعل الاعتماد على نهر النيل بشكل حصري ، لذلك قامت فى السنوات الاخيرة بالاعتماد على توفير الفاقد فى المياة من خلال إنشاء محطات لمعالجة مياة الصرف وخاصة الصرف الزراعى حيث تستهلك الزراعة 61.35 مليار متر من مياة النيل، لذلك قامت مصر بالاعتماد على الزراعات الموفرة فى إستهلاك المياة ومنها الأرز، حيث تحتاج إلى زراعة مليون و250 ألف فدان.

أقرا أيضاً.. تحديد أماكن زراعة الأرز يثير الجدل| مزارعون: أرضنا لاتقبل زراعة محاصيل أخرى

بدات مصر زراعة الأرز الجاف وبإستخدام سلالات جديدة منها سخا 107 و سوبر سخا 300 وتتميز تلك الأصناف بقصر فترة زراعتها والتى تبلغ من 120-130 يوم على عكس الأرز المائى والذى يحتاج إلى 165 يومًا ويتحول طول فترات الرى ، إلى جانب توفيرها للمياه بنحو توفير نحو 1800 إلي 2000 متر مكعب مياه للفدان فالإحتياج المائي للأرز الجاف 3500م3/ للفدان، بينما يحتاج الأرز المائي إلى 7000م3 للفدان و يعطي إنتاجية  5.5 طن أرز للفدان في حين تعطي الأصناف المائية 4.5 طن للفدان.

 

من جانبة قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين إن زراعة أصناف الارز الجاف أحد اهم الإجراءات التي تتبع للحد من استهلاك المياه لافتا ان مصر تعاني من الفقر المائي، ولذا تلجأ لحسن ادارة وتوفير المياه بعدة طرق منها توفير أصناف من المزروعات قليلة استهلاك المياه.

أقرا أيضاً.. نجاح تجربة زراعة الأرز

بالأمطار الصناعية

وأضاف نقيب عام الفلاحين فى تصريح خاص إلى "بوابة الوفد" أن مصر تلجأ للحد من زراعة الارز كأحد اكبر المحاصيل الزراعية استهلاكًا للمياه، وذلك تحقق فعليا هذا الموسم  بزراعة الأرز لعام 2021 في 9 محافظات فقط  وزاراعة مساحة قدرها 724 ألفًا  بالإضافه إلي زراعة  200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً "الصرف الزراعي".

 

وأشار أبوصدام إلى أن الأرز الجاف في نفس جودة أصناف الأرز العادي إلا أنه يستهلك كميات أقل من المياة بالمقارنة بالأرز العادي حيث يستهلك فدان الأرز العادي نحو13 الف متر مكعب من المياه طوال فترة زراعته فيما يستهلك الارز الجاف نصف هذه الكميه تقريبًا.

 

وأوضح أبوصدام أن هناك تخوف لدى الفلاحين قلة إنتاجية الأصناف الجديدة بالمقارنة بالأصناف العادية بالإضافة إلى تخوف الفلاحين منها لعدم تعودهم علي زراعتها من قبل .

لمزيد من الأخبار أضغط هنا