عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حديث السيسي.. تعرف على موارد مصر المائية

 موارد مصر المائية
موارد مصر المائية

 انطلق بالأمس أسبوع القاهرة للمياه، في دورته الرابعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تحدث عن التحديات المائية التي تواجه مصر وما ينتظرها مستقبلًا، مؤكدًا أنها من أكثر الدول جفافًا في العالم، بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول، مما يؤدي إلى الاعتماد بشكل شبه حصري على مياه نهر النيل التي تأتي من خارج الحدود.

 

أقرأ أيضًا..

فيديو.. السيسي: 50 مليار دولار تكلفة خطة مصر الاستراتيجية للمياه

 

وتشير أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء إلى تراجع موارد مصر المائية في عام 2019/2020 إلي 60,5 مليار متر مكعب، وبات من المحتم علي الحكومة المصرية الحفاظ علي موارد مصر المائية بالكامل وتنميتها لمواكبة الاحتياجات الحالية والمستقبلية، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

 

 مياه نهر النيل

 

ويأتي معظم موارد مصر المائية من مياه نهر النيل، حيث يعتبر المصدر الرئيسي للمياه، تبلغ حصة مصر من مياهه 55.5 مليار متر مكعب تمثل 79.3% من الموارد المائية وتغطى 95% من الاحتياجات المائية الراهنة، بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة بالصحاري.

 

نهر النيل

مياه جوفية

 

تقدر كمية المياه الجوفية المستخدمة في مصر بحوالي 6.1 مليار متر مكعب/سنه في الوادي والدلتا ويمكن زيادة هذه الكمية مستقبلاً لتصل إلى 7.5 مليار متر مكعب/سنه دون تعريض المخزون الجوفي للخطر. 

 

المياه الجوفية

 

هل الأمطار مصدر رئيسى؟

 

لا تعد الأمطار مصدرًا رئيسيًا للمياه في مصر لقلة الكميات التي تسقط شتاءً حيث يسقط على مصر نحو 1.3 مليار متر مكعب من مياه الأمطار كل عام.

 

مياه الصرف الزراعي

 

 يبلغ المتوسط السنوي لمياه الصرف الزراعي نحو 12 مليار متر مكعب/سنة يعاد استخدام حوالي 5.7 مليار متر مكعب حاليًا، وقد بذلت جهود ساعدت في الوصول بها إلى 9 مليارات متر مكعب عام 2017 يستفاد بها في مشروعات التوسع

الزراعي ، ويمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري بشرط أن تفي بالشروط الصحيـة المتعارف عليها عالميًا، حيث تبلـغ كميتهـا نحو 2.5 مليار متر مكعب سنـويًا يعـاد استخدام حوالي 1.3 مليار متر مكعب منها بعد معالجتها في مشروعات استزراع الأراضي الصحراوية.

مياه الصرف الصحي المعالجة

 

الاستخدام الزراعي للمياه يمثل الجزء الأكبر من استخدامات المياه حيث بلغ نحو 65،61 مليار متر مكعب من إجمالي الاستخدامات عام 2017/2018 وقُدرت احتياجات القطاع الصناعي من المياه بنحو 4.5 مليار متر مكعب عام 2018، يُستهلك منها فعليًا نحو 9.4 مليارات متر مكعب عام 2018/2019 والباقي يعود إلى النيل والترع والمصارف بحالة ملوثة . 

 

أما بالنسبة لاستخدامات مياه الشرب والأغراض الصحية فتُقدر بنحو 75.10 مليار متر مكعب بنسبة 4.13% من إجمالي الاستخدامات عام 2018، وفقا لنشرة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2019 ويقدر متوسط نسبة الفاقد في مياه الشرب النقية بنحو 9.27 % من إجمالي المياه على مستوى الجمهورية تفقد في الشبكات المتهالكة والمنازل والمدارس والجهات الحكومية.

 

موضوعات ذات صلة..

(فيديو) السيسى: المياه المقررة لمصر لن تقل.. "ومياهنا مفيش كلام فيها"

 

اليوم.. بدء فعاليات أسبوع القاهرة للمياه والرئيس السيسي يلقي كلمة الافتتاح