رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في أسبوع القاهرة للمياه.. تعرف على الاحتياجات المائية لمصر سنويًا

احتياجات مصر المائية
احتياجات مصر المائية

تعاني مصر من أزمة في المياه سيكون الشعور الحقيقي بها في المستقبل بسبب ندرتها مع كثرة الاحتياجات لها، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، خلال كلمته في أسبوع القاهرة للمياه في دورته الرابعة.

 

أقرأ أيضًا..

اليوم.. بدء فعاليات أسبوع القاهرة للمياه والرئيس السيسي يلقي كلمة الافتتاح

 

الرئيس قال، إن مصر أكثر الدول جفافا في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول مما يجعل الاعتماد على النيل بشكل حصري، إن نصيب الفرد في مصر من المياه لا يتجاوز 560 مترا مكعبا سنويا في حين أن الأمم المتحدة حددت خط الفقر المائي السنوي بـ 1000 متر مكعب للفرد.

 

وتابع الرئيس، تضع هذه المعادلة المائية الصعبة حالة مصر كنموذج مبكر لما يمكن أن يصبح عليه الوضع في العالم خلال المستقبل القريب، في ظل الندرة المائية وعدم التعاون العابر للحدود وفقا لقواعد القانون الدولي ذات الصلة.

 

ويواجه قطاع المياه فى مصر تحديات كثيرة وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية وسد النهضة الإثيوبى، ويصل إجمالى الاحتياجات المائية فى مصر في العام الواحد حوالى 114 مليار متر مكعب من المياه، وذلك في الوقت الذي تقدر فيها موراد مصر المائية بحوالى 60 مليار متر مكعب سنويا من المياه، وذلك بحسب تصريح وزير الري والموارد المائية في 28 مارس 2021.

 

سد النهضة

 ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والمياه الجوفية السطحية في الوادي والدلتا، بالإضافة لاستيراد منتجات غذائية من الخارج تقابل 34 مليار متر مكعب سنويًا من المياه.

 

وتقوم مصر ببعض المشروعات القومية الكبرى التى تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد منها، فتقوم وزارة الموارد المائية والرى خلال العام الحالى بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع، الذى يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه.

تأهيل الترع

 

 وتعمل الدولة في المشروع القومى للتحول من الرى بالغمر لنظم الرى الحديث وتشجيع المزارعين على هذا التحول، لما له من أثر واضح في ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بشرق الدلتا والاستفادة من مياه مصارف غرب الدلتا ومشروع مصرف المحسمة بالإضافة لإنشاء أكثر من 100 محطة خلط وسيط، وعلى صعيد التطوير التشريعى أعدت الدولة مشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، الجاري مناقشته حاليًا بمجلس النواب، ويهدف لتحسين عملية تنمية وإدارة الموارد المائية وتحقيق عدالة توزيعها على كافة الاستخدامات والمنتفعين.

نظم الري الحديث

 

موضوعات ذات صلة..

(فيديو) السيسى: المياه المقررة لمصر لن تقل.. "ومياهنا مفيش كلام فيها"

 

فيديو.. السيسي: 50 مليار دولار تكلفة خطة مصر الاستراتيجية للمياه