رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هي الموارد الإحيائية وفق القانون والتزامات الدولة في استخدامها العادل؟

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يستهل مجلس الشيوخ اليوم الأحد وغدا الإثنين جلساته، بمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

إقرأ أيضا: مجلس الشيوخ يناقش قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة

وعرف القانون الموارد الاحيائية بانها الموارد الجينية او الكائنات الحية أو اجزاء منها او اية عشائر او عناصر حيوانية او نباتية اخرى للنظم الايكولوجية تكون ذات قيمة فعلية او محتملة للبشرية.

وحسب القانون يجب تدوين كل الموارد الإحيائية والمعارف المتصلة بها، وكل التصرفات التي تتم فى سجل التنوع الإحيائى لاقرار حقوق الدولة والمجتمعات المحلية  كما نص  القانون على ان  تظل حقوق ملكية المجتمعات المحلية  للموارد  الاحيائية والمعارف التقليدية  والابتكارات ذات الصلة التى لم تسجل ثابتة لها,

ونص القانون في المادة 6 من مشروع القانون على :تدون في السجل العلني كافة الموارد الاحيائية والمعارف المتصلة بها وكل التصرفات التي تتم عليها، ويكفي ذكر اسم المورد الاحيائي بلغة عامية، أو محلية، أو دولية، أو بلهجة محلية، مع تدوين الاسم العلمي في السجل لاقرار حقوق الدولة والمجتمعات المحلية.

 الموارد الجينية  

 وعرف الموارد الجينية   بانها الموارد تشتق  من النباتات  أو الحيوانات  أو الكائنات  الدقيقه  أو غيرهم الأصول  الحية  تحتوي علي وحدات حاملة  لصفات  وراثية  والنفاذ هو حق الوصول  الي ومن ثم الحصول على الموارد الاحيائية  ومشتقاته  والمعارف التراثية  والابتكارات والتقنيات و الممارسات  ذات الصلة.

المعارف  التقليدية

وعرفت المعارف التقليدية بأنها كافة معارف التنوع الاحيائي من اي  مصدر  بما  فى ذلك  المعلومات  المكتوبه 

والملفوظة  والمحكية  وهي تتسم بطبيعة تراكمية  ولا يستأثر  بها بالضرورة  مجتمع بذاته من المحتمعات  المحلية واقتسام  المنافع  هو المشاركة العادلة  والمنصفة  في المنافع  الناشئة عن  استخدام  الموارد الاحيائية  والجينية  والمعارف  التقليدية  والابتكارات  والتقنيات  والممارسات ذات الصلة  سواء كانت مادية  أو معنوية  أو عينية طبقا لاتفاق  بين طرفين أو اكثر.

 الموارد الوراثية 

اما الموارد الوراثية  فهى اى موارد  تشتق من النباتات او الحيوانات او الكائنات الدقيقة أو غيرها من الاصول الحية تحتوي على وحدات حاملة لصفات وراثية.

والزم القانون الدولة بعدة مهام كونها صاحبة السيادة على مواردها كالاتي:

- صون الموارد  الإحيائية واستدامة استخدامها.

- ضمان تيسير سبل التفاوض للنفاذ إلى الموارد.

- اقتسام المنافع الناشئة عن استخدامات هذه الموارد.

- ضمان عدالة توزيع العائد من الموارد.

- سداد الحدود المترتبة عليها عند استحقاقها.

موضوعات ذات صلة:-

تعرف على ملامح قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية

اتصالات الشيوخ تطالب بسرعة إصدار لائحة "البيانات الشخصية"

مع انطلاق دور الانعقاد الثاني.. تعرف على مهام مجلس الشيوخ

لمزيد من الأخبار أضغط هنا