رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"التراث الشفاهي وفنون الأداء" يتصدر مناقشات مؤتمر الموروث الفني والحرفي بشرم الشيخ

المؤتمر العلمي الدولي
المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة

استئنافت جلسات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة "الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب الدورة العربية الأفريقية"، بقصر ثقافة شرم الشيخ. 
اقرأ أيضا.. صور...الحرف الفنية التراثية تتصدر طاولة مؤتمر الموروث الفنى والحرفى بشرم الشيخ
وشارك في الحضور لفيف من الأساتذة والدكاتراة والباحثين في الشأن الافروعربي، مشيدين بكافة الأبحاث والدراسات العلمية التي تقدمت بالمؤتمر .

وترأس الجلسة الأستاذ الدكتور أحمد محى حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة الاقصر، تحت عنوان "التراث الشفاهي وفنون الأداء".

قدم الدكتور سامح شوقي، ورقة بحثية عن"التراث الشفاهي وفنون الأداء "، تحدث عن التراث والاغاني والآلات المندثرة وتغييرها مع العصر الحديث من حيث الفرق والفقرات الفنية متنوعة، مشيرا إلى أن يوجد امتداد مع القارة السمراء. 


وأشار في ورقته البحثية، مجتمع محافظة الإسماعيلية، موضحا بتميزها بالفلكلور الشعبي، التي تمثل الحالة الاجتماعية والنفسية والقيم والاتجاهات والأحلام والأماني لهذا المجتمع، لافتًا إلي أن من الضرورة التعرف علي دور الأغاني الشعبية، إذ أن أغاني الضمة أو السمسمية تحوي عن غناء فرديًا أو جماعيًا مصاحبة بموسيقي ورقصات شعبية.
 
بينما تناول الأستاذ الدكتور محمد المحمدي رزق، أستاذ ورئيس قسم اللغات الأفريقية بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، بحثًا ورقيًا، عن ":  التفاعل العربي الإفريقي في أغاني الكيدومباك السواحيلية،   حيث تناولت الورقة البحثية أغاني الكيدومباك الشعبية السواحيلية وعلاقتها بأغاني الطرب السواحيلية ذات الأصول المصرية. وبرغم اتكاء هذا النوع الغنائي على التراث الفني البانتوي في أسلوب الأداء، فإن التأثيرات المصرية لازالت موجودة، ولا سيما في جانب الألحان والكلمات. 

كما عرف أغاني الكيدومباك "Kidumba" أنه من أشهر أنماط الغناء الشعبي السواحيلي، التي خرجت من عباءة فن الطرب السواحيلي Taarab، في

زنجبار، وأضاف أن الكيدومباك نمط غنائي تنفرد به زنجبار. وقد جاء فن الكيدومباك نتيجة للمزج بين فن الطرب السواحيلي الأصلي وأغاني الطبل والرقص التقليدية "نْجوما"  ngoma.

بينما أشار سلطان خليفة سلطان، من دولة ليبيا  "الحفاظ على المأثورات الشعبية وتأثيرها على الهوية الثقافية" عن هدف البحث الذي يتمثل في التعرف على التراث الليبي التعرف على المسببات الكامنة وراء تدني انقراض التراث القديم توصيات مهمة من شأنها أن تنهض بالتراث الليبي إلى الأفضل، وأضاف أن الأسباب التي دعته إلى كتابة هذا البحث هو أن ليبيا حتى سنوات قريبة ظلت محافظة على بعض الحرف والصناعات اليدوية البسيطة لكن مع غزو البضائع المستوردة وارتفاع تكاليف الصناعات اليدوية بدأت الكثير من الحرف والمنتجات تتلاشى يوما تلو الآخر بسبب وفاة بعض الحرفيين ودخول الحضارة على جل المدن والواحات والقرى الليبية على الأجيال الحالية.

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على تراثنا، فلابد أن يكون هناك وعي كامل بما يتوجب علينا، حيث إن التراث هو الهوية الذي تساعد على تشكيل التاريخ وعلى الدولة دور كبير في نشر الوعي بين المواطنين.