عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع زيارة السيسي.. 9 قمم ثلاثية جمعت مصر واليونان وقبرص

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث، وذلك ضمن سلسلة من القمم التي تجمع بين مصر واليونان وقبرص وذلك في ضوء العلاقات العلاقات التاريخية التي تربط بينهم على مدار التاريخ، فمنذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم دائمًا ما يسعى لتوطيد علاقات مصر بدول الخارج في إطار دبلوماسية القمة التي ينتهجها الرئيس لتقوية علاقات مصر بكافة دول العالم.

 

إقرأ أيضًا..الرئيس السيسي يصل العاصمة اليونانية أثينا

 

السيسي

وقد وصل الرئيس السيسي صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت منذ عام 2014م.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز القمم بين مصر واليونان وقبرص خلال السنوات الماضية في سطور:

القمة الأولى

اليونان

ففي نوفمبر عام 2014 م استضافت القاهرة القمة الأولى بين مصر وقبرص واليونان لتدشين عهد جديد من المشاركة بين دول البحر المتوسط لتعزيز السلام والاستقرار والامن والازدهار في شرق المتوسط في كافة المجالات.

وأكد الزعماء الثلاثة في هذه القمة خلال إعلان القاهرة أن المبادئ العامة لهذه المشاركة الثلاثية هي احترام القانون الدولي والأهداف والمبادئ التي يجسدها ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الالتزام بالعلاقات الودية، والسلام والأمن الدوليين، واحترام المساواة بين الدول في السيادة، واستقلال الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، وحل الخلافات الدولية بالسبل السلمية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد به.

 

كما أكدوا عزمهم على مواصلة دعم تطلعات الشعب المصري للديمقراطية والرخاء وعزمهم على بذل كل جهد لمساندة مصر في حربها ضد الإرهاب، باعتبارها مركزًا لمقاومته في المنطقة.. وأشاروا الى أن اكتشاف مصادر هامة للطاقة التقليدية في شرق المتوسط يمكن أن يمثل حافزا للتعاون على المستوى الإقليمي.

القمة الثانية

قبرص

وفي إبريل عام 2015 م  كان لقاء القمة الثانية بين الدول الثلاث وناقشت القمة عدة محاور منها عملية ترسيم الحدود البحرية في المياه الإقليمية بالبحر المتوسط ، وتنشيط القطاع السياحي  بين الدول الثلاث، وعمليات الهجرة غير الشرعية، التي يعانى منها المجتمع الأوروبي ، وكذلك تنشيط المجال الاقتصادي، وتفعيل عدد من الاتفاقيات الخاصة بمجال الطاقة.

 

وأكدت قمة نيقوسيا مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تنمية واستقرار منطقة شرقالمتوسط، وأهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب، وكشف مصادر الدعم المالي والسياسي الذي تحصل عليه الجماعات الإرهابية، والاستفادة من الاحتياطيات الهيدروكربونية في منطقة شرق المتوسط والقضايا محل الاهتمام المشترك.

 

القمة الثالثة

مصر

وفي ديسمبر عام 2015 استاضفت أثينا القمة الثالثة وناقشت ترسيم الحدود الدولية على أساس القانون الدولي، واستغلال إمكانات هذا الموقع المحوري في مجالات الطاقة والتجارة والنقل بين قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا.

وأكد الرئيس السيسي خلال القمة على أن التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص ليس موجها ضد أحد ويفتح ذراعيه لأي دولة أخرى في المنطقة تريد أن تنضم لهذا التكتل، وأنه يخدم مصالح المنطقة والشعوب، وفقا لمبادئ القانون الدولي، واحترام الاتفاقيات الدولية.

 

 القمة الرابعة

منتدى

كما استضافت القاهرة في أكتوبر 2016م القمة الرابعة بين الدول الثلاث حيث حددت آلية تعزيز التعاون الاقتصادى والاستقرار والسلام بالمنطقة، والمجالات ذات الاهتمام المشترك والعمل معا نحو ترسيخ السلام والاستقرار والأمن والرخاء في منطقة البحر المتوسط، واتفق القادة على أهمية علاج أزمة المهاجرين،  وركزت على ضرورة استكشاف كل الإمكانات، لتعزيز أوجه التعاون الاقتصادى بهدف خلق بيئة اقتصادية أكثر إيجابية للنمو للتصدي لتحديات الوضع الاقتصادي الدولي المتغير بسرعة، والاستفادة المشتركة من الفرص الاقتصادية المتاحة.

 

القمة الخامسة

وفي نوفمبر عام 2017 م كان اللقاء الخامس الذي جمع بين زعماء الدول الثلاث حيث تم عقد قمة ثلاثية بينهم تناولت العديد من القضايا التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط حيث تم التوافق خلال المباحثات على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مُجمل تلك التطورات،  تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، والتصدي للخطر الذي يمثله على مقدرات

شعوب المنطقة والعالم وتوقيع مذكرة تفاهم في  مجال التعاون السياحي بين الدول الثلاث.

القمة السادسة

السيسي مع رئيس وزراء اليونان والرئيس القبرصي

 

وفي أكتوبر عام 2018 م استضافت اليونان القمة الثلاثية السادسة حيث اتفقت زعماء مصر وقبرص واليونان خلال القمة السادسة على إنشاء سكرتارية تنفيذية للآلية مقرها قبرص لتنسيق ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها، فضًلا عن  إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط يكون مقره القاهرة وشهدت القمة توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بمجالات التأمينات الاجتماعية، والتعاون الجمركي الفني، والتعليم، والمشروعات الصغيرة، وريادة الأعمال، والاستثمار.

 

القمة السابعة

وفي أكتوبر عام 2019م، شهدت القاهرة عقد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وتم طرح  ومناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك للدول الثلاثة، وأكد الزعماء على أهمية تعزيز الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والتطرف، وطالبوا المجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة باتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الجماعات الإرهابية، ومسائلة ممولي تلك الجماعات، ومناقشة بعض القضايا في الشرق الاوسط.

 

القمة الثامنة

الرئيس السيسي

 

وفي أكتوبر من العام الماضي، عقدت القمة الثلاثية بين  الدول الثلاث في العاصمة القبرصية نيقوسيا، وركزت على دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، وتعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤي حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط.

 

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، في إطار العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعهم، وكذا تكثيف التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة، وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي والثقافي، وذلك بهدف تأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، وتطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلًا عن مستجدات قضية سد النهضة.

القمة التاسعة 

وقال الرئيس السيسي خلال  المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس أنه يجب أن نعمل جميعنا للبناء على قوة الدفع هذه لإيجاد زخم موازٍ فيما يتعلق بمسعى إنشاء خط أنابيب بحري لنقل الغاز الطبيعي من حقل إفروديت القبرصي إلى محطتي الإسالة المصريتين بدمياط وإدكو.

 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أن  الأمر يتسق مع الطموحات الكبيرة التي ولدت مع تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط، بوصفه كيانًا يعول عليه من أجل حسن التخطيط لمشروعات التعاون الإقليمي.

 

كما شهد الرئيس السيسي توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وقبرص واليونان على هامش القمة الثلاثية، مؤكدًا أن التعاون الثلاثي يمثل محفل بالغ الأهمية لتبادل الرؤى حول سبل تحقيق مزيد من التطوير في علاقات التعاون بين بلادنا وشعوبنا.

 

موضوعات ذات صلة: 

السيسي يشيد بالتطور والتقارب المستمر في العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص

السيسي: تكثيف المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي مع قبرص واليونان

السيسي: التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص أصبح محفل بالغ الأهمية

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news