رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يجوز خلط المخلفات مع بعضها..القانون يجيب

حرق مكشوف للمخلفات
حرق مكشوف للمخلفات

عانت البلاد منذ عشرة عقود سابقة من ظاهرة انتشار أكوام القمامة بالطرق الرئيسية والفرعية  بسبب الإهمال وإدارة المسئولين ظهورهما عنها.

 

إقرأ أيضا: عقوبة إلقاء مخلفات زراعية بالمجارى المائية في قانون إدارة المخلفات

 

منظومة النظافة

ومع مجيء الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس السلطة فتح جميع الملفات المغلقة منها منظومة النظافة وإدارة المخلفات، ومن هنا وضعت الحكومة تشريعات وافق عليها مجلس النواب لتنظيمها.

وجاء قانون تنظيم إدارة المخلفات ليضع ضوابط لإدارة المخلفات ووضع أطر للتعامل مع القمامة، وذلك من خلال وضع حزمة من الضوابط والاشتراطات بشأن تدوير القمامة والعمل فى هذا الملف.

وضمن عدد من الإلتزامات بشان مولد المخلفات، أو حائزها حيث يكون له اتخاذ جميع التدابير اللازمة والضرورية الخاصة بالتسلسل الهرمي لإدارة المخلفات، من أجل الحد من تولد المخلفات، تعزيز إعادة الاستخدام، العمل على ضمان إعادة تدوير ومعالجة المخلفات والتخلص النهائي منها، وإدارة المخلفات بطريقة تحد من الإضرار بالصحة العامة والبيئة.

 

مولد المخلفات 

ويتحمل مولد المخلفات أو حائزها تكلفة الإدارة المتكاملة للمخلفات بطريقة آمنة صحيا وبيئيا، وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويلتزم المرخص له بممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات أن يمارس هذا النشاط بطريقة سليمة صحيا وبيئيا في المواقع والمنشآت المخصصة لذلك وفقًا لأحكام هذا القانون، ووضع القانون ضوابط العمل الخاصة

بذلك منها أن يلتزم عند ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات بتوفير تدريب وتأهيل لجميع العاملين الذين يرتبط عملهم بممارسة آى من تلك الأنشطة، كما يلتزم بتوفير سبل الحماية اللازمة لهم تنفيذًا لقواعد السلامة والصحة المهنية المنصوص عليها في القانون المنظم لشئون العمل.

 الحرق المكشوف

ويحظر وفق القانون الحرق المكشوف للمخلفات، كما يحظر أيضا على المرخص له بممارسة أي نشاط من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات خلط أي صنف من المخلفات مع بعضه البعض إلا بعد موافقة الجهاز وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الاشتراطات والمعايير والأدلة الإرشادية لجمع ونقل وإعادة استخدام ومعالجة تلك المخلفات والتخلص النهائي منها.

موضوعات ذات صلة:-

المجلس يوافق على قانون تنظيم إدارة المخلفات فى مجموعه

بعد تطبيق المنظومة الجديدة.. كيف نظم القانون عملية إدارة المخلفات غير الخطرة؟

فيديو.. .التنمية المحلية تكشف تفاصيل منظومة النظافة الجديدة وقيمة الرسوم