رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية يُشارك في مؤتمر تعزيز التميز العربي بالإمارات

جانب من الحدث
جانب من الحدث

استضافت جامعة زايد بالإمارات العربية المُتحدة المؤتمر الدولي بعنوان تعزيز التميز العربي - رؤية جديدة للتعليم العالي في المنطقة العربية.

اقرأ أيضا.. جامعة بلغوراد الروسية تمنح الدكتوراه الفخرية للدكتور عمرو عزت سلامة

وذلك بالتعاون بين الجامعة ومؤسسة  QS المُتخصصة في تصنيف الجامعات، وتم الإعلان عن ترتيب أفضل الجامعات في الوطن العربي حسب التصنيفQS . 

كما ناقش قادة التعليم العالي في الوطن العربي مستقبل التعليم العالي في المنطقة العربية وكيفية إعداد الطلاب لوظائف المُستقبل .

وحظي المؤتمر بمُشاركة دولية واسعة على مستوى رؤساء المنظمات والجامعات وهيئات الجودة العربية والدولية، حيث يُعتبر تصنيف QS  من التصنيفات الهامة وذات التأثير المُباشر على مكانة وسُمعة المؤسسات التعليمية المحلية والدولية، ويعتمد التصنيف QS  على مؤشرات عديدة لا سيّما السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعة في سوق العمل، وعدد الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء الهيئات الأكاديمية ومعدل النشر والتأثير، بالإضافة إلى نسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى عدد الطلاب.

الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة بين في كلمته بالمؤتمر، أن تصنيفات الجامعات العالمية تؤثر على الخطط الإستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي وسياساتها المؤسسية، وهو مُحفز حقيقي للأكاديميين والباحثين لبناء علاقات تعاون دولية جديدة، ويُسهم في مُساعدة الطلبة وأولياء أمورهم في اختيار الجامعات ذات المستوى الأفضل للدراسة. بالإضافة إلى تأثير التصنيف على قرارات الاعتماد والتمويل والرعاية والتوظيف، بالرغم من أن التصنيفات الحالية السائدة تُقدم صورة غير دقيقة أحياناً عن جودة الجامعات، بسبب اختلاف المعايير المعتمدة، والاهتمام بأنواع مُحددة من الأبحاث خصوصاً

الطبية والعلوم الطبيعية منها، وعدم الاهتمام العادل بأبحاث الهندسة والعلوم الاجتماعية، وتجاهل العلوم الإنسانية تمامًا أو تقريبًا وتفضيل المنشورات باللغة الإنجليزية.

وأوضح أن اتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم استكملوا المراحل النهائية لمشروع التصنيف العربي للجامعات والذي سوف يخرج إلى حيز التنفيذ للنُسخة التجريبية مع مطلع العام القادم، والذي تم فيه اعتماد المعايير والمؤشرات الدولية الدقيقة، مع مُراعاة خصوصيات ومعايير المجتمعات العربية والإقليمية.

كما أضاف ان اتحاد الجامعات العربية تبنى العديد من المشاريع الأكاديمية والعلمية النوعية التي تُسهم في تطوير مستوى التعليم في الجامعات العربية مثل مشروع معامل التأثير العربي، والإطار العربي الموحد للمؤهلات، وتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع شركة السفير  وكورسيرا للاستفادة من خبراتهم وخدماتهم في مجال النشر العلمي ودعم المشاريع الأكاديمية التي يتبناها الاتحاد خدمةً لمنظومة التعليم العرببة.

ذات صلة:

عمرو عزت سلامة أمينا عاما لاتحاد الجامعات العربية لولاية ثانية

جامعة بلغوراد الروسية تمنح الدكتوراه الفخرية للدكتور عمرو عزت سلامة