رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في اليوم العربي لها.. كيف أثرت كورونا على البيئة؟

أخبار وتقارير

الخميس, 14 أكتوبر 2021 22:32
في اليوم العربي لها.. كيف أثرت كورونا على البيئة؟مشكلات بيئبة

كتبت- خلود متولي:

"أكبر تهديد لكوكبنا هو الاعتقاد بأن شخصًا آخر سينقذه".. هذه كانت المقوله الشهيرة لمتزحلق جبال الألب كندي "روبرت سوان" أثر الأهمية الكبيرة التي تمثلها البيئة لنا، حيث أنها هبه من الأجداد يتوارثها الأبناء.

 

اقرأ أيضًا.. في اليوم العربي للبيئة.. مشاكل وتحديات تواجه البشرية

 

لذا يحتفل العالمُ العربي اليوم 14 من شهر أكتوبر بيوم ِالبيئة العربي، حيث تناقش الدول العربية العديد من المشكلات البيئية المختلفة، ويتم العمل على حلها من خلال اتفاقيات مشتركة.

 

كورونا وأثره على البيئة

وأثر الانتشار العالمي لوباء فيروس كورونا القاتل على حياة البشر وأنشطتهم اليومية، كما أدى إلى تحسين جودة الهواء وخفض تلوث المياه.

ومع الإغلاقات وإجراءات الوقاية التي تم تطبيقها في معظم البلدان، كان هناك انخفاض كبير في انبعاثات الكربون مما أعاد بعض التوازن للنظام البيئي.

لكن التخلص من النفايات الطبية مثل المطهرات والأقنعة والقفازات وعبء النفايات

غير المعالجة زاد أيضًا عدة مرات خلال الوباء.

علاوة على ذلك، بمجرد عودة الوضع إلى طبيعته، قد تعود البيئة لتعاني مرة أخرى، لذك فإن الأهداف طويلة المدى والتنفيذ السليم للاستراتيجيات والسياسات هي حاجة الساعة لتحقيق الاستدامة البيئية العالمية.

 

الجامعة العربية

وجاء اعتماد هذا اليوم بعد أن اجتمع مجلس جامعة الدول العربية فى العاصمة التونسية "تونس"، وأصدر قراره حينها بتأسيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، وتم اعتبار تاريخ 14 أكتوبر يومًا عربيا للبيئة من كل عام.

 

أهدافه

ويهدف اليوم العربى للبيئة إلى التوعية بالتحديات والمشكلات البيئية التى تواجهها المنطقة، وتكثيف جهود التعاون العربى بكل ما يخص مجالات البيئة فى البلاد العربية، لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل البيئية التى تزداد

يوما بعد يوم على المستوى العربى والعالمى على حد سواء.

والفكرة الرئيسية وراء الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هي تسليط الضوء على أهمية البيئة، وليكون هذا اليوم منصة عالمية لاتخاذ إجراءات جدية بشأن القضايا البيئة العاجلة.

 

مشكلات يجب حلها

ومن المشكلات البيئية التي يجب حلها في الوقت العربي وكذلك العالمي، تلوث الهواء، والتصحر، والاحتباس الحراري، تلوث المياه، الجفاف، اختلال التوازن البيئي.

                           

اختلالِ التوازنِ البيئي

مشكلةُ اختلالِ التوازنِ البيئي من المشكلاتِ الدوليةِ التي تشغلُ دولُ العالمِ خاصةَ الدولِ الصناعيةِ والتي ساهمت إلى حدِ كبير في تلوثِ البيئة عن طريقِ التحولاتِ الصناعيةِ التي شهدتها هذه الدول والتوسعِ في الصناعاتِ الكيماوية والذرية وغيرها من الصناعات التي تؤثرُ على البيئة.

 

رأي الخبراء

ولهذا اتجهت جهودُ المنظماتِ والهيئاتِ الرسميةِ وغير الرسمية المحلية والاقليمية والدولية واهتمامها في السنوات الأخيرة نحو حماية البيئة والمحافظة على التوازن البيئي و مع كل هذه التحديات التي تواجهُ العالم العربي يرى خبراء و محللون أن العالم لا يتحرك بالسرعةِ الكافيةِ لمواجهةِ التغيرِ المناخي مؤكدين أن المشكلاتِ البيئية تمثل تحدي القرن.

 

المزيد من الأخبار.. اضغط هنا

 

أهم الاخبار