رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الأسعار مُستقرة وتناسب الجميع

( صور ) العروسة والحصان الحلاوة.. يتصدران المبيعات قبل المولد في السيدة زينب

أخبار وتقارير

الخميس, 14 أكتوبر 2021 19:17
( صور ) العروسة والحصان الحلاوة.. يتصدران المبيعات قبل المولد في السيدة زينبحلاوة المولد

كتبت – منى عيسوي - تصوير أشرف شبانة

"قرب خدلك حتة ملبن"، حلوى المولد تُعد من العادات القديمة التي اتخذتها الشعوب الإسلامية؛ للتعبير عن فرحتهم بالمولد النبوي الشريف؛ لذلك لا يخلوا أي منزل خلال هذه الفترة السنوية من حلوى المولد.

 

وفي مصر تتكون حلوى المولد النبوي من سمسمية أو فولية أو ملبن بجميع أنواعه، أوغيرها من حلوى مختلفة وأنواع جديدة تضاف كل عام، وتختلف الأذواق بين أفراد الأسرة في اختيار الحلوى التي يفضلونها.

 

ورغم كل أنواع الحلوى الجديدة التي يتم  طرحها سنويًا، تحتّل العروسة والحصان المصنوعين من السكر، مكانة بارزة وسط أنواع حلوى المولد النبوي، وتجدهما  في أي متجر لبيع حلوى المولد، ويعتبر البعض وجودهما في المنزل أهم من حلوى المولد ذاتها.

 

اقرأ أيضًا :

بنك الطعام يوزع 1500 وجبة غذائية لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة بحي الأسمرات

 

حلوى المولد بمنطقة السيدة زينب

رصدت الوفد، أسعار حلوى المولد، في منطقة السيدة زينب بمحافظة القاهرة، والتي تعتبر من أهم المناطق الشعبية التي يقبل عليها المواطنون؛ لشراء حلوى المولد.

 

وتشهد متاجر السيدة زينب تزامنًا مع المولد النبوي عرض مختلف أنواع حلوى المولد ذات الجودة العالية والمختلفة الأشكال، فضلًا عن عرائس المولد والدُمى المختلفة الأحجام، والتي لا تباع إلا خلال المولد النبوي الشريف، ويحرص المواطنون على شرائها؛ لتكون ذكرى جميلة يتم وضعها داخل المنزل.

 

وتتراوح أسعار كيلو حلوى المولد، المكونة من، الفولية  وملبن سادة وحمصية  وقرص سمسمة  وفولية، من 15 إلى 25 جنيهًا.

 

وتُباع  عُلبة أخرى من الحلوى بتشكيلة مختلفة تبدأ أسعارها من 35 جنيها، وتبدأ أسعار كيلو الحلوى المضاف إليها مكسّرات من 50 جنيهًا، حسبما أوضح أحد الباعة

في الشوادر بالسيدة زينب .

 

أسعار الحلوى شهدت استقرارًا هذا العام، يقولها محمد علي؛ بائع بأحد شوادر بيع حلوى المولد النبوي في السيدة زينب، مشيرًا إلى أن أحوال المواطنين المادية لاتتحمل عبء شراء حلوى المولد النبوي، متابعًا:"يجب أن يتهاون الباعة في الأسعار، من أجل إدخال السرور لبيوت المصريين من خلال حلوى المولد".

عرائس المولد والحصان السُكر أشهر أصناف حلوى المولد

وتابع البائع:"العديد من المشتريين يقبلون على شراء العروسة والحصان الحلاوة، موضحًا، أنهما باتًا مظهرًا من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتذكر لزمن الماضي الجميل حيث البساطة والرقة والتواضع.

 

وشدد بائع حلوى المولد على أن هناك تصميمات مختلفة لعرائس المولد وأحجام مختلفة، مؤكدًا على أن سعر كلًا منها يختلف باختلاف الحجم، مشيرًا إلى أن كل عام يشهد ظهور عرائس بزي جديد ومختلف يحبه الأطفال، فضلًا عن الشباب المرتبطين الذين يهادون خطيباتهم بعروسة قيمة وتكون ذكرى جيدة تستمر لبعد الزواج.

 

المصريون يفضلون شراء عروسة المولد ذات الطراز القديم

تختلف أسعار عروسة المولد، التي تبدأ من 15 جنيه ذات الحجم الصغير، وحتى 300 جنيه للعروسة الكبيرة الحجم، وهناك أشكال مختلفة للعرائس تحمل شكل وهيئة شخصيات شهيرة، وأخرى  قريبة الشبه لشخصيات كرتونية شهيرة، ولكن أغلب المواطنين يفضلون شراء عروسة المولد ذات الطراز القديم.

 

 

أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

 

بالعراق

قيل أن أول من احتفل بالمولد كان حاكم أربيل

في شمال العراق الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، ووثق ذلك علماء السنة في أقوالهم، وذكر ذلك الإمام السيوطي الذي شهد به وبأخلاقه الجيدة .

 

العصر الأيوبي

كانت الاحتفالات  تُعقد إحياًء للمولد النبوي خلال العهد الأيوبي بشكل كبير ومنتظم، وخاصة في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، وكان الاحتفال يقام سنويًا، ورصد صلاح الدين آنذاك ميزانية ضخمة قدرها 300 ألف دينار؛ للاحتفال بالمولد كل عام.

الخليفة المستعلي بالله يلغي احتفال المولد النبوي

هناك بعض الكتب التاريخية تشير إلى أن الفاطميين هم أوّل من احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف، واحتفلوا أيضًا بغيره من الموالد الدورية، وشهد العام 488 هـ، أمر الخليفة المستعلي بالله بإلغاء الاحتفال بالمولد النبوي، وأن يقتصر الاحتفال على صناعة الحلوى وتوزيعها وإخراج الصدقات وتوجه جميع المسلمين لجامع الأزهر.

 

العصر العثماني

اهتم حكام العصر العثماني بالاحتفال بيوم المولد النبوي، وكانوا يُقيمون الاحتفالات الكبيرة في المناطق المختلفة، وكان السلطان عبد الحميد الثاني يحضر إلى باب الجامع مع عُظماء وكبار الدولة مرتدين اللباس التشريفي ليلة 12 ربيع الأول من كل عام، كما كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان.

 

وعندما تولى السلطان عبدالحميد الثاني الخلافة، أصبح الاحتفال يتم في الجامع الحميدي ، فقد كان الاحتفال بالمولد في ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان، وعند مجئ  السلطان، يخرج من قصره على جواده، الذي عليه سرج من الذهب الخالص، محيط به موكبه الفخم، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس .

واحتفالهم يبدأ بقراءة القرآن، ثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، تليها قراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يأتي كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.

العروسة والحصان الحلاوةالعروسة والحصان الحلاوةالعروسة والحصان الحلاوةالعروسة والحصان الحلاوة

لمزيد من الاخبار اضغط alwafd.news

أهم الاخبار