رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إجتياح شاهين عمان.. أغرب أسماء الاعاصير في العالم

الاعاصير
الاعاصير

تشهد سلطنة عمان حالة من التأهب نظرًا لعدم استقرار الأحوال الجوية التي أدت لظهور إعصار شاهين من الدرجة الأولى الذي يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالًا وخط طول 59.3 درجة شرقًا، الامر الذي أدى إلى تأجيل وإعادة جدولة جميع الرحلات من وإلى مطار مسقط.

إقرأ أيضًا...عُمان.. إغلاق المنطقة التجارية بالقرم بسبب إعصار شاهين (فيديو)

شاهين

 

وقد أكدت وكالة الأنباء العمانية صباح اليوم وفاة طفل بعد فقدانه بتجمعات مياه في ولاية العامرات بسبب إعصار شاهين،  فضلًا عن وقف حركة المرور بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، ومن المتوقع أن يدخل في بحر عُمان وبعدها لسواحل السلطنة، مسببا الرياح العالية والأمطار.

 

كما أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف أن فرق الإنقاذ استجابت لـ9 بلاغات حول احتجاز أشخاص داخل سياراتهم بمحافظة مسقط نتيجة الأمطار الغزيرة، وتمكنت من إنقاذ 25 شخصا، فضلًا عن إنقاذ 7 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار إلى منزلهم بولاية مطرح.

 

والاعصار هو ظاهرة مناخية يتشكل  فيها نظام دائري من الغيوم والعواصف الرعدية ذات الدوران المغلق والمستوى المنخفض، عندما تكون مياه المحيط دافئة، وبشكل عام حينما لا تقلّ درجة حرارة المُحيط السطحية عن 27 درجة مئوية ويعود ذلك إلى أن الحرارة الدافئة لمياه المحيطات.

 

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أغرب أسماء الاعاصير التي شهدها العالم في سطور:

 

فيفي

في سبتمبر عام 1974م شهدت هندوراس إعصار إستوائي كارثي، أدى لمقتل أكثر من 8210 ، ليصبح ثالث الأعاصير الأطلسية فتكا على الإطلاق.

بلبل

 

مها 

وفي نوفمبر من عام 2019م ضرب إعصار مها عمان، حيث تطورت العاصفة المدارية المعروفة باسم "مها" الموجودة وسط بحر العرب، إلى إعصار من الدرجة الثانية، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية العمانية.

 

وأفادت الأرصاد العُمانية عبر حسابها في "تويتر"، بأن "(مها) تطورت إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية بسرعة رياح حول المركز (85-95 عقدة) حيث كان يبعد حوالي 730 كم عن أقرب نقطة في السلطنة (رأس مدركة) مع استمرار تحركه باتجاه الغرب/ الشمال الغربي".

 

هايان

 في 2013 ضرب إعصار هايان علي الفلبين وميكرونيزيا والصين وفيتنام، وكان من الأعاصير القوية التي ضربت المنطقة، حتي بلغت سرعته 314 كم/الساعة، و تسبب في خسائرمالية قدرت ب 686 مليون دولار ومقتل 11 مليون شخص

 

ويلما وكاترينا 

في عام 2005 ضرب إعصار ويلما وكاترينا ولاية فلورديا، وتسبب في وفاة 1833 شخص، بالإضافة إلى خسائر مالية فادحة وصلت إلى 108 مليارات دولار،

وبدأ بإعصارمن الدرجة الأولي وبعدها أصبح من الدرجة الخامسة مما تسب في إلحاق الضرر في ولايات ميسيسبي ولوزيانا.

 

اما ويلما لم يقف عند فلورديا فقط بل اجتاح كوبا وأجزاء من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وأسفر عن مقتل 62 شخص، وأضرار مادية كبيرة، ووصلت سرعته إلى 295 كم/ الساعة، وبدأ بعاصفة إستوائية إلي إعصار من الدرجة الخامسة.

 

تيب

من أقوي الأعاصير المدارية، ضرب اليابان عام  1979 وتسبب في مصرع 100 شخص، وكان على شكل دائرة  يبلغ قطرها حوالي 1380 ميلًا، وبلغت سرعته إلي 305 كم- الساعة مما تسبب في أضرار فادحة في عدة قطاعات منها الزراعة والصناعة وصيد السمك.

 

بولا

ضرب باكستتان الشرقية وبنغال الغربية الهندية في نوفمبر1970، كان أعنف الأعاصير الإستوائية وكان كارثة طبيعية مميتة حيث أسفر بحياة 500,000 شخص، ووصلت سرعة رياحه إلى 185 كم/ساعة، ودمر في طريقة العديد من شواطئ الجزر والقرى والمحاصيل في المنطقة.

 

 بلبل 

وفي نوفمبر عام 2019 م شهد دولة بنجلاديش إعصار بلبل مما تسبب في مقتل شخصين على الأقل، وإصابة العشرات، وإجلاء مئات الآلاف من الأشخاص، وألحق أضرارا مادية كبيرة في المنازل.

ووصلت سرعة الرياح أثناء عبور الإعصار "بلبل" إلى ما بين 100 و120 كيلومترا في الساعة، لكنها تراجعت لاحقا إلى ما بين 70 و80 كيلومترا في الساعة، فيما غمرت المياه بعض المناطق الساحلية المنخفضة.

 

نانسي

حدث إعصار نانسي في المحيط الهادي وضرب اليابان عام 1906 وأسفر عن مقتل 190 شخصًا وآلاف الجرحى وبلغت سرعته 345 كم في الساعة، وهو الأسرع في التاريخ بالإضافة لتسببه في أضرار مادية هائلة في اليابان ودول أخرى.