رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسائل شكر وتقدير من قضاة مصر للرئيس عبد الفتاح السيسي

احتفالية يوم القضاء
احتفالية يوم القضاء المصري

يعيش قضاة مصر أزهى عصورهم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذا ما تجلى في حضور الرئيس اليوم لاحتفالية العيد الأول للقضاء المصري، الذي تقرر اعتباره في الأول من أكتوبر من كل عام، وهذا التاريخ يوافق بداية العام القضائي، حيث أكد الرئيس خلال كلمته أن مؤسسة القضاء سلطة رئيسية فى الدولة ولها مكانتها المرموقة.

اقرأ أيضًا:- 7 سنوات إنجازات.. امتيازات السلك القضائي في عهد الرئيس السيسي

ومن ناحيته، قال المستشار أحمد الخطيب، رئيس بمحكمة استئناف القاهرة سابقًا، إن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تكريم رجال القضاء والاحتفال معهم ببداية العام القضائي الجديد هي رسالة تحتمل أكثر من دلالة وموجه لأكثر من جهة، فهي دعم للقضاء ورجاله وحثهم على إعلاء تطبيق القانون وسرعة الفصل في القضايا، حيث أنه قريب مما يُباشرونه من أعمال ومهام، مؤكدًا أن تكريم المتميزين هو بمثابة حافز للجميع وتقدير لكل مجتهد.

وأضاف الخطيب في تصريحه لـ"alwafd.news"، أن الرسالة الأخرى موجه لمؤسسات الدولة التي تتعاون مع القضاء في سبيل تيسير وتسير أعماله على ضرورة التعاون في الأمور المشتركة بما يكفل تحقيق العدالة الناجزة ورفع المظالم ورد الحقوق لأهلها، فاهتمام الرئيس يؤكد اهتمامه بأعمال السلطة القضائية وما تباشره من مهام.

وأوضح رئيس بمحكمة استئناف القاهرة سابقًا، أن الرسالة الآخيرة موجه للمواطن العادي حتى يطمئن أن مؤسسات الدولة تحت عين ومتابعة الرئيس السيسي وأن القضاء محل اعتبار واهتمام خاصة في ضوء التصريحات الصادرة عن الرئيس من عدم التدخل في أعمال القضاء أو التأثير في مجرياته وهو ما يدعم ثقة المواطن في قُضاته وأحكامه ويحقق السلم الاجتماعي.

وأكد أن سرعة إنجاز القضايا والعدالة الناجزة جزء هام يُراعيه القضاة في إصدار أحكامهم، لأن التأخير في رد الحقوق ينطوي في كثير من الأحيان على إهدار العدالة أو تأخير الردع العام عند توقيع العقاب، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتنفيذ الأحكام سواء المدنية أو الجنائية وتعاون كافة الجهات في تحقيق ذلك الغرض، لأنه لا قيمة للأحكام ما لم يتم تنفيذها، فالأحكام لا تصدر لمجرد إصدارها وإنما تُصدر لتصحيح الأوضاع ورد الحقوق وتوقيع

العقاب.

موضوعات ذات صلة:- 

بعد الاحتفال به لأول مرة.. ما هو عيد القضاء المصري؟

 

شقيقي من قضاة مصر.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال احتفالية عيد القضاء

وفي السياق ذاته، قال المستشار أحمد عبدالرحمن، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في احتفال يوم القضاء المصري يعد حدث هام وتاريخي في تاريخ القضاء حين أنه يختلف عن سابقه، فإن كان هناك احتفال في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك إلا أنه اختصر على فئة محددة من القضاة وهي القضاء العالي.

وأضاف عبدالرحمن، أن اليوم جمع كافة الجهات والهيئات القضائية في مصر، وكان يومًا مشهودًا فقد ضم أيضًا القضاء العسكري، حيث انضموا لأول مرة لعضوية المجلس الأعلى للهيئات القضائية، مؤكدًا أن ما تم إنجازه وإحداثه في القضاء بكافة الجهات المختلفة خلال الـ7 أعوام الماضية يسجل في التاريخ ويحسب للرئيس عبدالفتاح السيسي.

أوضح نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، أن من أهم الإنجازات التي شهدها السلك القضائي على مدار السنوات الماضية كانت عدم الازدواجية ما بين الهيئات القضائية ووضع ضوابط للتعينات وتوحيد المعاملات والمساواة المالية لكافة أعضاء القضاء، فضلًا عن تطوير المحاكم والعمل بالميكنة والرقمنة وهذا يشكل نقلة كبيرة بالنسبة للقضاء المصري.

وأشاد بالموافقة بتعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة لأول مرة، مما يحقق مبدأ المساواة وتمكين المرأة في كافة المجالات.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news