رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري: إزالة فورية للتعديات على نهر النيل والمجاري المائية بالمحافظات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا بحضور الدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس السيد شلبى، رئيس مصلحة الرى، والمهندس محمد صالح، رئيس هيئة الصرف، ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الري يتابع موقف تنفيذ مشروعات الموارد المائية بمحافظة بنى سويف

 

 واستعرض الدكتور عبدالعاطى، تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بإزالة التعديات كافة على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون ستة أشهر.

 

 وجه الدكتور عبدالعاطى، بمواصلة التصدى بكل حسم لأشكال التعديات والمخالفات كافة على المجارى المائية وأملاك الرى بالإدارات كافة على مستوى الجمهورية، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة فى هذا الشأن، لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة للاستخدامات كافة.

 

 كما وجه عبدالعاطى، برفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة للمعدات اللازمة لافة لتنفيذ موجات كبرى لإزالة التعديات في جميع المحافظات تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية، وذلك بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.

 وصرح الدكتور عبدالعاطى أن الوزارة عازمة على التصدى بكل حزم لأشكال التعديات كافة لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي على نهر النيل، وبما يؤدى لتحقيق الهدف المنشود بالوصول الى "نيل بلا تعديات"، موضحًا أن أجهزة الوزارة تعمل على مدار الساعة لمواجهة هذه التعديات أياً كان حجمها أو مرتكبها، وذلك بهدف الحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.

 

 كما وجه الدكتور عبدالعاطى خلال الاجتماع برفع حالة الاستنفار بجميع جهات الوزارة استعداداً لموسم الأمطار والسيول، والتأكيد على المرور الدورى لضمان جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من السيول لاستقبال المياه، وإزالة أي تعديات على المخرات بشكل فورى.

 

 كما استعرض الدكتور عبدالعاطى الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع، موجهًا بمواصلة بذل

الجهد وزيادة معدلات الأداء واستمرار الرقابة على الأعمال المنفذة بالمحافظات كافة، مع مراعاة الاشتراطات والمعايير الفنية كافة، كما تم التوجيه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقى بمختلف المحافظات، الأمر الذى يسمح بتحقيق التطوير الشامل للمنظومة المائية.

 

 وصرح الدكتور عبدالعاطى أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع ، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات ، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية، وعمل كافة الإختبارات اللازمة، مشيراً لحدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وتحسين نوعية المياه بالترع التى تم تأهيلها.

 

 جدير بالذكر أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ترعًا بأطوال تصل إلى ٩٣٢٣ كيلومترًا حتى تاريخه، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل ٢٧٠٩ كيلومترات، وأن المستهدف من هذا المشروع القومى هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٠ ألف كيلومتر، وأنه تم حتى تاريخه طرح عدد (١٥) عقدًا لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي عدد (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٦ كيلومترًا وتم نهو التنفيذ في ٢٤ كيلومترًا وجارٍ التنفيذ في باقى الأطوال.


طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news