عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير علاقات دولية يكشف سر زيارة مستشار الامن القومي الأمريكي للقاهرة

طارق فهمي- خبير العلاقات
طارق فهمي- خبير العلاقات الدولية

قال الدكتور طارق فهمي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة مستشار  الامن القومي الامريكي جيك سوليفان للقاهرة اليوم في إطار جولته التي يقوم بها للشرق الاوسط والتي شملت المملكة العربية السعودية والامارات مهمة.

 

حيث تأتي الزيارة في إطار أن مصر دولة محورية في الاقليم وستركز على بعض القضايا منها دور مصر في عملية  السلام في الشرق الاوسط، ودورها في الترتيبيات الامنية والاستراتيجية، وأيضًا العلاقات المصرية - الامريكية ولاسيما بعد مناورات النجم الساطع التي شاركت فيها 22 دولة.

إقرأـ أيضًا..سامح شكرى: لابد من تنفيذ الاستحقاقات المتفق عليها من قبل الأشقاء بليبيا

 

العلاقات الثنائية 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن زيارة مستشار الامن القومي للقاهرة تأتي لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات الاستراتيجية على المستويات المختلفة، و التطورات على مسرح العمليات في ليبيا وخاصة مع قرب إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

التحديات الاقليمية 

وأفاد خبير العلاقات الدولية، أن"جيك سوليفان" بدأ جولته بالسعودية لمناقشة التحديات الاقليمية والدولية أهمها الحرب في اليمن والتي تسعى الادارة

الامريكية لايجاد حل لها، ولاسيما مع تعيين الولايات المتحدة الامريكية المبعوث الاممي الامريكي لليمن هانز جروندبرج، وأيضًا بعد تأجيل الرياض زيارة كانت مقررة لوزير الدفاع الامريكي "لويد أوستن"لبعض المشاكل المتعلقة بالجدول الزمني وذلك في أعقاب سحب واشنطن أنظمة دفاعية متطورة من السعودية على الرغم من أن الاخيرة تواجه ميليشيات الحوثيين، ومناقشة الاتفاق النووي مع الجانب الايراني، وأيضًا الجولة ستبحث الترتيبات الامنية للولايات المتحدة في المنطقة.

 

سامح شكري  وزير الخارجية 

والجدير بالذكر، أن سامح شكري وزير الخارجية، يعقد اليوم  جلسة مباحثات مع جيك سوليفان مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي (مستشار الأمن القومي) الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة وفق جولة شرق أوسطية شملت السعودية والامارات.